كتابة خطة البحث
نقوم بتحرير المقدمة والمشكلة والأهداف والأهمية والحدود والفروض وغيرها من أجزاء خطة البحث. نقوم بمراجعة الخطة وفقًا لتعديلات المشرف علي الباحث.

تفاصيل الخدمة:

تمثل كتابة خطة البحث سفينة النجاة للباحث في رحلته البحثية. فلا يمكن المسير في الصحراء بغير خريطة، ولا يمكن الشروع في أي عمل بلا خطة، أليس كذلك؟ نعم العمل بدون خطة قد يترتب عليه عدم تنفيذ أي شيء من المستهدف منه. وكذا البحوث العلمية، يجب قبل الشروع فيها إعداد خطة موضوعية وزمنية وبحثية، من أجل تحديد الهدف وجعله ممكن التحقيق، مع التسلح في البداية بحدود وفروض تحدد طريقة السير في مشروعك البحثي. ما من باحث إلا وقد أعد خطة لبحثٍ سواء كان بحث تخرج أو رسالة ماجستير أو أطروحة دكتوراه، يرتب فيها الباحث أفكاره ويجهزها للعمل عليها، وفيها يدون كل الأمور ذات الصلة بخطة البحث، كيف سيكون شكله، مما يتكون، ما هي المشكلة التي يحاول البحث حلها، كم ستكون عدد صفحاته تقريبًا، ما هي الدراسات التي تناولت نفس الموضوع من قبل، كيف يرى الباحث موضوع البحث، وما هو المنهج المتبع في هذا البحث؟

ماهية كتابة خطة البحث

تمثل كتابة خطة البحث ملخصًا لكامل الدراسة، وهي توفر تصور مسبق عن الإجراءات والخطوات والأهداف المفترض اتباعها في طيلة عمر المشروع سواء في جانبه النظري أو التطبيقي، وهي تعطي القارئ أيضًا صورة مصغرة عن موضوع البحث، والأهداف التي يسعى الباحث إلى تحقيقها من وراء هذا البحث. يجب أن تتضمن خطة البحث العديد من المكونات ولعل أبرزها مصطلحات البحث التي يحدد فيها الباحث التعريفات النظرية التي يعتمدها هو في سياق البحث، وما المقصود بهذه المصطلحات إجرائيًا، وأن يوضح المنهج المتبع في هذه الدراسة، فضلًا عن المشكلة الرئيسية التي يدور حولها البحث.

تعريف خطة البحث

خطة البحث هي الأساسيات والمنظور المكتوب للمشروع، هي الخطوط العريضة للدراسة، يحددها الباحث ثم يتبعها باعتبارها وسيلة إرشادية أثناء شروعه في كتابة الدراسة، هي التصور المستقبلي لما ستكون عليه الأطروحة في نهايتها، بداية من جمع المادة العلمية ثم طريقة معالجتها، وطريقة التحليل والنقد الممارس على هذه المادة، وفي النهاية عرض النتائج بعد تنفيذ ما جاء بالخطة بحرفية ومهارة عالية. باختصار خطة البحث هي اللائحة الإجرائية لما سيتم اتباع في الدراسة مستقبلًا.

وطالما كانت الخطة بهذه الأهمية، فقد اتفق الخبراء الأكاديميين على وضع نموذج قياسي للخطة البحثية، والذي يتوجب عليك معرفته واتباعه أثناء كتابتك للخطة، تبدأ بالمقدمة وتنتهي بخطة فصول الدراسة، وذلك من أجل غرضين أساسيين، يتمثل الأول في الوصول إلى استنتاجات مقبولة علميًا مدعومة بالبراهين والحجج العلمية الموثقة، وأن يتم وضع مجموعة من المقترحات والتوصيات متعلقة بموضوع مشكلة البحث. وفيما يلي من موضوعات سوف نناقش كيفية عمل خطة البحث بشكل أكبر من التفصيل.

أهمية كتابة خطة البحث

  • تساعد على تحديد أيسر طريق يؤدي به إلى الهدف المحدد بسهولة.
  • تعد بمثابة المرجعية الرئيسية في جميع الخطوات التنفيذية للبحث.
  • تساعد الباحث على تذليل العقبات التي قد تعترضه عند تنفيذ البحث، أو تجنبها قبل الشروع في الكتابة الدراسة بما يوفر الوقت والجهد.
  • تعين الباحث على تحديد الهدف من دراسته بالدقة المطلوبة.
  • تفيد خطة البحث العلمي في الإشارة إلى العناصر الأساسية المذكورة في البحث.
  • تساهم في التعرف على طريقة اختيار منهج البحث العلمي المناسب الذي سوف يتبعه الباحث عند تدوين بحثه العلمي.

أهداف كتابة خطة البحث

  • الهدف الرئيسي من إعداد خطة البحث العلمي هو عرض فكرة الباحث ومشكلته على لجنة السمينار، وإقناع اللجنة بأهمية مشكلته وأهمية دراستها.
  • إعداد خطة بحث متوازنة هي إشارة عن كم الإبداع العلمي الذي يبدعه الباحث أثناء تنفيذ بحثه.
  • توضيح كافة العناصر الأساسية التي يمكن إضافتها بعد إعداد البحث، بالإضافة إلى معرفة ما تشير إليه نتائج وتوصيات البحث كما تم تحديدها.

دلائل جودة خطة البحث

عند قراءة فقرة تحديد المشكلة، يشعر القارئ بأنه قد قرأ ما فيه الكفاية حول موضوع الدراسة وأدرك أبعادها.

في خطة البحث الجيدة يجب أن يكون عنصر الدراسات السابقة والمراجع معبراً عن الكيفية التي قرأ بها الباحث تلك المراجع وليس على الكمية التي قرأها فقط.

خطة البحث الجيدة تعطي نفس النتائج المستخلصة في حال تم تنفيذها من قبل باحث آخر يحمل نفس عنوان البحث المقدم.

تتميز خطة البحث الجيدة بالوضوح التام حول جمع المادة العلمية بحيث لا تترك مجالاً كبيراً للتساؤلات حول أنواع مصادر البحث والمتوفر منها وغير المتوفر وأماكن وجودها وطريقة الوصول إليها.

ماذا تقدم أكاديمية أبجد فيما يخص كتابة خطة البحث؟

  1. في حال عدم توافر عنوان للدراسة يمكننا اقتراح عناوين مختلفة للاختيار من بينها بشكل مجاني.
  2. نقوم بعقد مقابلة افتراضية مع الدكتور المكلف بإعداد الخطة البحثية مع الطالب لتوضيح الموضوع البحثي، والاتفاق على خطوات العمل.
  3. نقوم بتحرير المقدمة والمشكلة والأهداف والأهمية والحدود والفروض وغيرها من أجزاء خطة البحث.
  4. نقوم بمراجعة الخطة وفقًا لتعديلات المشرف علي الباحث، وإجراء التصويب والتعديل من أجل خروج الخطة بأفضل شكل وجودة، وتلقى قبول المشرف.

إرسال طلب خدمة

تواصل الأن
1
كيف يمكنني مساعدتك