كتابة الإطار النظري
نوفر المراجع والمصادر والدراسات ذات الصلة وعمل ملخص للدراسات السابقة، وتحرير المراجعة الأدبية سواء كانت بنظام الأبواب والفصول أو بنظام السرد.

تفاصيل الخدمة:

تعريف الإطار النظري

الإطار النظري أو ما يعرف بمراجعة الأدبيات والدراسات السابقة، هو جزء من كتابة أكاديمية توضح معرفة وفهم ما تم نشره أو تأليفه في مجال موضوع معين حسب السياق. تتضمن مراجعة الأدبيات أو الإطار النظري تقييمًا نقديًا للمادة العلمية المتوفرة. وهذا هو سبب تسميته بالمراجعة الأدبية، فهو ليس تقريرًا أدبيًا يسرد فيه الباحث ما جاء في الكتب والدراسات والأوراق العلمية فحسب، بل يجب عليه أن يظهر ملكة نقدية أثناء تناول الموضوع. عادة ما يشكل الإطار النظري القسم الأكبر من الأطروحة، أو المشروع البحثي، ومع ذلك يمكن اختصارها في بعض الأوقات، والتركيز على الجانب العملي التطبيقي بشكل أكبر.

 

باعتبارك باحثًا، فعليك القيام بكتابة البحث العلمي بشكل كامل من البداية حتى النهاية، متسلحًا بالمنهج الذي قررت اتباعه من البداية، سواء كان تحليليًا أو استقرائيًا، إلى أخر هذه الأنواع. بعد الانتهاء من عمل الإطار النظري يفترض أن تكون لديك حصيلة معلومات كبيرة عن الموضوع محل البحث، والذي يتفرع من الأساس من التساؤل الرئيسي للبحث وأسئلته الفرعية، ويحقق أهداف الدراسة.

 

 

مهارات كتابة الإطار النظري

يجب أن تعي بعض الأساسيات في إطار كتابتك للإطار النظري، وأن يكون لديك القدرة والمهارة على حل المشكلات التي تعترض طريقك، وتوافر اقتراحات في جعبتك من أجل التغلب على كل التحديات التي تواجهك. منذ أن انتهيت من صياغة المشكلة البحثية وحددت أسئلة الدراسة وأهدافها، عليك أن تبحث في بطون المراجع والأبحاث العلمية عما يؤيد أو يخالف فروضك النظرية التي بنيتها على أساس من المشكلة والأسئلة والأهداف.

 

أنواع الإطار النظري

يشيع في الوطن العربي أن يكون الإطار النظري مقسمًا لأبواب وفصول ومباحث … إلخ، حيث كل فصل أن باب يدور حول أحد المتغيرات التي يتكون منها نموذج الدراسة، وتحاول جلب أكبر قدر من المعلومات المركزة حول الموضوع، ومن ثم الانتقال إلى متغير أخر وموضوع أخر.

 

أما في العالم الغربي فيشتهر نوع أخر من الإطار النظري وهو ما أحب أن اسميه طريقة السرد. وهي طريقة جيدة وشديدة التركيز، تعتمد على أن يقوم الباحث بهضم كل الدراسات والكتب التي تقع تحت يده ويتكلم في الموضوع بشكل مقالي متبعًا كل جملة تحمل معلومة بما يخصها من توثيق، وفي هذه الحالة يكون الإطار النظري قصير للغاية مقارنة بالطريقة العربية والتي يتم فيها تقسيم الإطار النظري إلى أبواب وفصول، ولكن مع ذلك أنا أرى أن الطريقة الغربية أفضل من الطريقة العربية، لكن هذا رأي شخصي لا يغير في اعتبارات الجامعات العربية شيء ولا ينقص من قدرها.

 

يتضمن الإطار النظري للبحث العلمي جميع المادة العلمية للبحث حيث انه يعمل على صياغتها وكتابتها بأسلوب خاص ومختلف ومتميز وتحتوي الخلفية النظرية في البحث العلمي أيضا كما أوضحت شركة مكتبتك على الدراسات السابقة لمادة البحث والمراجع والمصادر الأخرى حيث يستفيد منها الباحث في بحثه. يتمكن الباحث من خلال الإطار النظري التعرف على مشكلة الدراسة التي يناقشها الباحث والأهمية بالنسبة للمجتمع مع التوضيح للأسباب التي أدت إلى اختيار الباحث لهذه المشكلة ليناقشها ويقوم بدراستها.

 

مكونات الإطار النظري الأساسية

  • تحديد المتغيرات الأساسية وتسمية المتغيرات التي قمت باختيارها ومرتبطة ارتباط وثيق بالبحث.
  • يتمكن الباحث من تحديد العلاقة بين المتغيرات من خلال الكتب والمجلات والدوريات.
  • لابد من إيجاد العلاقة بين المتغيرات المختلفة المتواجدة وتحديدها.
  • يتمكن الباحث من خلال المراجع التي قام الباحث باختيارها من شرح العلاقة بين المتغيرات.

 

ما هو الغرض من مراجعة الأدبيات؟

في جزء أكبر من العمل المكتوب، مثل أطروحة أو مشروع، عادة ما تكون مراجعة الأدبيات واحدة من أولى المهام التي يتم تنفيذها بعد اتخاذ قرار بشأن موضوع ما. يمكن أن تساعد القراءة جنبًا إلى جنب مع التحليل النقدي في تحسين موضوع وتأطير أسئلة البحث. تثبت مراجعة الأدبيات الإلمام بالبحوث الحالية وفهمها في مجال معين قبل إجراء تحقيق جديد. يجب أن يمكّنك إجراء مراجعة الأدبيات من معرفة البحث الذي تم إجراؤه بالفعل وتحديد ما هو غير معروف في موضوعك.

 

إرشادات مهمة عند صياغة الإطار النظري

  • تلخيص وتحليل البحوث والنظريات السابقة.
  • تحديد مجالات الخلاف والمطالبات المتنازع عليها.
  • تسليط الضوء على أي ثغرات بحثية.

 

ما هي خدمات أكاديمية أبجد فيما يخص الإطار النظري؟

  • نقوم بتوفير المراجع والمصادر والدراسات ذات الصلة بموضوع البحث، وترتيبها من حيث الأهمية.
  • نقوم بعمل ملخص للدراسات السابقة، بحيث يشمل كل متغيرات نموذج الدراسة.
  • نقوم بتحرير المراجعة الأدبية سواء كانت بنظام الأبواب والفصول أو بنظام السرد.

إرسال طلب خدمة

تواصل الأن
1
كيف يمكنني مساعدتك