تصميم الحقائب التدريبية
نقوم بإعداد المادة العلمية وتصميم الحقيبة التدريبية بأحدث القوالب، ويشمل ذلك دليل المدرب والاختبارات القبلية والبعدية وقياس التقدم في التدريب.

تفاصيل الخدمة:

أهمية الحقيبة التدريبية

يدرك الجميع تقريبًا قيمة وفوائد تدريب القوى العاملة. عندما يتم التدريب بشكل صحيح، يمكن أن يجعل العمال أكثر كفاءة -زيادة الإنتاج والإيرادات والأرباح مع تقليل التكاليف والهدر وعدم الكفاءة. يمكن أن يؤدي التدريب الفعال إلى زيادة الامتثال للوائح. يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى قوة عاملة أكثر سعادة ورضا وتفاعلًا، مما يقلل بدوره من معدل دوران الموظفين الجدد والمكلفة. لذا فإن الفوائد كثيرة. لكن إنشاء تدريب فعال ليس بالأمر السهل. تتضمن بعض المشكلات الشائعة إنشاء تدريب لا يدعم هدفًا عمليًا حقيقيًا، أو يهدف إلى حل مشكلة لا يمكن حلها إلا بالتدريب، أو بدون تحديد الغرض الحقيقي من التدريب أولاً، أو يتضمن الكثير من المعلومات. أو ربما كل هذه الأشياء.

الحقيبة التدريبية

فمن الأمور التي تميز الإنسان عن باقي الكائنات هي إمكانية نقل الخبرات والمهارات إلى الأخرين، أو بشكل أخر هي القدرة على التعلم ونقل الخبرات، ولا شك أن في كل مجال متخصص يجيده بشكل نموذج ويمكنه نقل هذه الخبرة إلى الأخرين فيما يشبه الدورة التدريبية أو المساق التعليمي، من هنا يتضح فائدة الحقيبة التدريبية، والتي تعتبر عنصر مهم في عرض الدورات التكوينية والتدريبية، حيث تهدف إلى تزويد الطلاب بمجموعة من التصورات والمعارف والمهارات. تعتبر الحقائب التدريبية من هذا الاتجاه طريقة نموذجية لتقاسم الخبرات والمهارات الفنية والسلوكية مع الغير، فهي في الأساس محتوى معرفي في تخصص أو مجال محدد، يستخدمه المحاضر عند قيامه بشرح ما لديه من معلومات. ترتبط الحقائب التدريبية بالمدرب والمتدرب على حد سواء، فالأول مرسِل والثاني متلقي، غير أن هذه العَلاقة بينهما تتخذ شكلًا تفاعليًا، وهذا ما يميز الحقيبة التدريبية عن العروض التقديمية التقليدية التي يغيب عنها عنصر التشارك والتفاعل.

كيفية تصميم حقائب تدريبية ناجحة وهادفة

أولًا نقوم بإجراء تقييم للاحتياجات التدريبية، حيث أن تقييم الاحتياجات التدريبية يأتي من خلال إدراك مشكلة تحتاج إلى حل يستند إلى التدريب. على سبيل المثال، ربما تقول مديرة الإنتاج إن عمالها بحاجة إلى أن يكونوا أكثر كفاءة وأن ينشئوا المزيد من وحدات المنتج. لكن قبل الاندفاع وابتكار مواد تدريبية، من الجيد التراجع خطوة إلى الوراء وتقييم الموقف. فأول شيء يجب عليك فعله هو تحليل مشكلة الأداء للحصول على فكرة أفضل عن سببها ومعرفة ما إذا كان التدريب هو الحل الأفضل حقًا. لقد أوضحنا هذا في مقال تحليل مشاكل الأداء. اقرأ هذه المقالة وعد هنا مباشرة عند الانتهاء.

إذا قمت بتحليل مشكلة الأداء في مكان العمل وقررت أن التدريب هو الحل الصحيح حقًا، فقد حان الوقت لبدء البحث عن التدريب. هذا هو الغرض من تقييم الاحتياجات التدريبية. يتم تقييم الاحتياجات التدريبية الأساسية من خلال عملية من أربع خطوات. وهي:

  1. تحديد هدف عمل واضح يدعمه التدريب
  2. حدد المهام التي يحتاج العمال لأدائها حتى تتمكن الشركة من الوصول إلى هذا الهدف.
  3. حدد الأنشطة التدريبية التي ستساعد العمال على تعلم أداء المهام.
  4. تحديد خصائص التعلم للعمال التي ستجعل التدريب أكثر فعالية.
  5. تطوير أهداف التعلم

قبل أن تبدأ في إنشاء أي تدريب، من المهم أن تقوم بإنشاء قائمة بأهداف التعلم. أهداف التعلم هي قائمة بالأشياء التي يجب أن يكون المتدربين قادرين على القيام بها بعد الانتهاء من التدريب. بمجرد إنشاء أهداف التعلم الخاصة بك، قم بإنشاء محتوى يغطي الأهداف فقط. بالإضافة إلى ذلك، فإن أي اختبارات أو دراسات حالة أو تمارين عملية يتم إجراؤها أثناء التدريب لتقييم فهم المدربين يجب أن تقيم فهمهم فقط للأهداف. وأخيرًا، فإن أي ملاحظة للمتدربين عند انتهاء عملية التدريب وتقييم فعالية التدريب يجب أن تركز أيضًا على أداء هذه الأهداف.

معايير تصميم الحقيبة التدريبية

يشبه تصميم المواد التدريبية التخطيط لحفل عشاء، وإعداد قائمة طعام، وكتابة الوصفات. إنها مرحلة “الخطة قبل أن تفعل” لإنشاء التدريب. أثناء تصميم الحقيبة، يجب تجميع المادة العلمية المطلوبة والتي ستتضمنها الحقيبة التدريبية، لذا يجب على المدرب أن يقوم بجمع المعلومات التي تتعلق بالمعايير والنقاط التي سوف يتم تدريسها في الدورة التدريبية؛ بالاطلاع على جميع المعلومات التي تتعلق بموضوع التدريب وسرد معلومات من أكثر من مصدر. ضع في اعتبارك النقاط التالية:

  • التركيز دائمًا بشكل أساسي على احتياجات التعلم للمتدربين، وليس على ما هو سهل للمدرب.
  • إنشاء محتوى التدريب والتقييمات التي تتعلق مباشرة بأهداف التعلم الخاصة بالدورة.
  • تضمين أكبر قدر ممكن من التدريب العملي أو المحاكاة، حيث يتعلم الناس بالممارسة
  • فعل كل ما هو ممكن للسماح للمتدربين بالتحدث والتفاعل مع المدرب ومع بعضهم البعض أثناء التدريب
  • تقسيم مواد التدريب إلى “أجزاء” صغيرة يسهل استيعابها وفهمها
  • استخدام نهج “التعلم المدمج” الذي يتضمن التدريب في العديد من الأشكال المختلفة.
  • دمج سرد القصص والسيناريوهات في تدريبك
  • جذب مجموعة متنوعة من حواس المتدربين لديك أثناء التدريب.

ما هي البرامج المستخدمة في تصميم الحقيبة التدريبية

بشكل أساسي يستخدم برنامج البوربوينت من أجل إعداد الحقيبة التدريبية مع المساعدة ببرامج أخرى مثل محرر الصور والفيديو ومستعرض ملفات Pdf بالإضافة إلى انشاء نماذج الامتحانات وتقييم المتدربين، والحصول على تقييمهم للدورة.

ماذا تقدم أكاديمية أبجد في خدمة إعداد وتصميم الحقيبة التدريبية؟

  • نقوم بإعداد وتجهيز المادة العلمية في حال عدم توافرها متضمنة كل الموضوعات العلمية الخاصة بالوحدة التدريبية، وتنسيقها بشكل يسهل على المدرب تدريسها وعلى المتدرب في فهمها.
  • عمل نقد سريع للمادة العلمية المقدمة موضحًا فيها نقاط القوة والضعف للمادة العلمية وما يجب على المدرب التركيز عليه، ومناقشة الأسئلة المتوقعة من المتدربين.
  • تصميم المادة العلمية في مخرج عرض سواء من خلال البوربوينت أو الفيديو أو غيرها من الوسائط التي يتم الاتفاق عليها، لغاية واحدة وهي جعل المادة التدريبية في صورة مقبولة وجذابة للمتدرب.
  • إعداد مفتاح الحقيبة التدريبة الذي يتضمن غلاف الحقيبة التدريبية، وفهرس المحتويات، ودليل استخدام الحقيبة التدريبية.
  • إعداد خطة المادة التدريبية والتي تتضمن أهداف الحقيبة التدريبية، وموضوعات الوحدات التدريبة، وتحديد عدد الساعات التي تستغرقها كل وحدة تدريبية.
  • إعداد كتيب المدرب، والمتدرب.
  • تجهيز مجموعة الأنشطة المرتبطة بالمحتوى التدريبي.
  • نماذج تقييم التدريب، ونماذج تقييم المدرب.

في حال كان لديك مادة علمية يمكن اعادة تصميمها على شكل حقيبة تدريبية متكاملة لا تتردد في الاتصال بنا.

إرسال طلب خدمة

تواصل الأن
1
كيف يمكنني مساعدتك