التدقيق اللغوي
نقوم بمراجعة المقالات العلمية والأعمال الأدبية مراجعة لغوية دقيقة بدون تغيير في المعنى، على يد نخبة من المتخصصين في التدقيق اللغوي.

تفاصيل الخدمة:

كل كاتبٍ أو باحثٍ يسعى لأن يكون عمله على أصالة من حيث اللغة، وها نحن نقدم لك خدمة التدقيق اللغوي لغةً وسد الثغرات التي لا تظهر إلا بعين المدقق اللغوي وخبراء اللغة، في أكاديمية أبجد نقدم لك خدمة التدقيق اللغوي والإملائي من أجل أعمالكم كانت بحثًا أكاديميًا أو كتابًا ثقافيًا. مع وعد أن يقرأ المدقق اللغوي النص كلمة كلمة، وألا يمس النص الأصلي بأي تغير في المعنى أو تفسير مع إمكانية التواصل مع المدقق مباشرة للاستفسار والاستيضاح.

التدقيق اللغوي

ما هو التدقيق اللغوي؟

التدقيق في شيء ما: هو استخراج العيوب اللغوية من الكلام؛ لإخراجه سالمـًا من جهة اللغة، والتدقيق اللغوي يبحث عن سلامة الكلمة أو التركيب التام والنهائي للجملة، وهو مجال مشهور في جميع اللغات تقريبًا، إلا أن اللغة العربية أكثرهم تميزًا وانفرادًا بهذا المجال؛ نظرًا لحسن بديع كلامها، وعذوبة ورقة ألفاظها، وغِنى مُفرداتها بالمعاني المختلفة؛ كالأضداد، وغيرها.

كيف تتم عملية التدقيق اللغوي؟

  • انتقاء الألفاظ الغريبة في المحتوى المكتوب واستبدالها بألفاظ مناسبة للمحتوى.
  • استخراج الأخطاء الإملائية من المتن؛ كالألف والهمزة، أو الياء والألف اللينة، أو الهاء والتاء المربوطتين، وغيرها مما يشابهها.
  • استخراج الأخطاء النحوية أو الصرفية؛ كرفع المنصوب، ونصب المرفوع أو المخفوض، أو ما شابهها من أخطاء في الإعراب، أو الميزان الصرفي، وغير ذلك.
  • استبدال الأخطاء البلاغية التي فيها ركاكة في الأسلوب بجملة فيها رصانة في المعنى، وقوة في اللفظ والأسلوب.
  • وضع علامات الترقيم المناسبة في مكانها الصحيح في الجملة؛ لتضفي للجملة زينة وجمالًا.

ما الصفات الواجب توافرها في المدقق اللغوي؟

  1. الصبر والتريث: فلا يمكن لشخص يبحث عن الدقة وهو عجول، فالمدقق المحترف يجب عليه أن يكون حَمُولًا هادئًا أثناء قراءته؛ ليتمكن من استخراج الأخطاء الموجودة في النص المطلوب تدقيقه.
  2. معرفته القوية بعلوم اللغة: فلو لم يكن المدقق اللغوي مطّلعًا على علوم اللغة، محترفًا في فنونها (الإملاء، النحو، الصرف، البلاغة) لما أجاد التدقيق بشكل متميز.
  3. ثقافته العامة بأغلب الفنون والعلوم الأخرى: وهذا يرجع إلى أن المحتوى الذي يراد تدقيقه لا يشترط أن يكون في إحدى مجالات اللغة العربية، بل إنه من الممكن أن يكون في أي علم من العلوم الأخرى؛ فعلى المدقق أن يكون ملمًا بالمصطلحات التي يقابلها في المحتوى الذي يدققه.
  4. السرعة المنضبطة: وهذا لا يتعارض أبدًا مع الصفة الأولى (الصبر والتريث)؛ فالمدقق الجيد يجمع ما بين سرعة التسليم، ودقة التصحيح، وجودة العمل.
  5. تدقيق الرسائل والأوراق العلمية: التدقيق اللغوي يعزز من فصاحة الأطروحات ويساعد على سد ثغرات لا تظهر إلا بعين المدقق اللغوي وخبراء اللغة، ويستفيد المدقق اللغوي من خبرته الأكاديمية في مجال النحو ومن تجاربه السابقة في زيادة مستوى خدمة التدقيق اللغوي للأطروحات.

أنواع التدقيق اللغوي

تصحيح المقالات العلمية: يحسن الطلاقة اللغوية في تخصصك ويساعد في سد الثغرات التي قد يفوتها المتخصصون من غير المتخصصين في اللغة. مع تشكيل حركات النص وتكوين حركات الحروف والنصوص.

مراجعة التقرير: تتضمن مراجعة التقرير عملية المراجعة، وتحسن من فصاحة التقارير، وتكشف عن الأخطاء اللغوية التي وردت في التقارير.

 تدقيق المقالات: تشمل الخدمة تدقيق المقالات باللغتين العربية والإنجليزية، حيث يقوم مدقق لغوي خبير بمراجعة المقالات وتصحيحها في فترة زمنية قصيرة.

تحرير محتوى موقع الويب: تستهدف مواقع الويب شريحة واسعة من المستخدمين ولا يمكن أن تكون ناجحة ما لم توفر محتوى تم فحصه بعناية لإحداث التأثير الصحيح على المستخدمين وزيادة عدد الزوار والمشتركين في جميع أنحاء العالم.

مراجعة الكتاب: في خدمة مراجعة الكتب اللغوية، نأخذ في الاعتبار الوصول إلى أعلى مستويات الكفاءة التي يجب أن يتمتع بها أي عمل مكتوب، لأن الحكم على جودة وكفاءة الكتابة يعتمد بشكل أساسي على نطاق المجال اللغوي. وكلما كانت الكتابة مثالية لغويًا، زادت سرعة وصول المعلومات إلى القارئ.

 التدقيق اللغوي للروايات الأدبية: نحن نقدر الأهمية التي توليها لعملك، ولا يجب أن تتغاضى، بصفتك راويًا أو روائيًا أو مدونًا، عن أهمية التدقيق اللغوي، لئلا يؤذيك هذا عند تصحيح روايتك أمام الآخرين. القراء أو غيرهم. نحن هنا لمساعدتك في مراجعة روايتك، سواء كانت روايتك الأولى أم لا.

ماذا نقدم في أكاديمية أبجد فيما يخص التدقيق اللغوي؟

نقوم بمراجعة المقالات العلمية والأعمال الأدبية مراجعة لغوية دقيقة بدون تغيير في المعنى، على يد نخبة من أساتذة اللغة العربية المتخصصين في التدقيق اللغوي وعلى معرفة تامة بدقائق اللغة والأخطاء الإملائية واللغوية الشائعة.

إرسال طلب خدمة

تواصل الأن
1
كيف يمكنني مساعدتك