التحليل الإحصائي
نقوم بعمل الجزء التطبيقي من البحث ما يعرف بالتحليل الإحصائي لنتائج أداة الدراسة، نقوم بعمل تحليل الأداة والتأكد من الصدق والثبات وكتابة النتائج.

تفاصيل الخدمة:

ماهية التحليل الاحصائي

مجال الإحصاء هو علم التعلم من البيانات. تساعدك المعرفة الإحصائية على استخدام الأساليب المناسبة لجمع البيانات، واستخدام التحليلات الصحيحة، وتقديم النتائج بشكل فعال. الإحصائيات هي عملية حاسمة وراء كيفية قيامنا باكتشافات في العلوم، واتخاذ القرارات بناءً على البيانات، والتنبؤ. تسمح لك الإحصائيات بفهم موضوع ما بشكل أكثر عمقًا.

أهمية التحليل الإحصائي

سببين رئيسيين يجعل دراسة مجال الإحصاء أمرًا بالغ الأهمية في المجتمع الحديث. أولاً، الإحصائيون هم أدلة للتعلم من البيانات وتصفح المشكلات الشائعة التي يمكن أن تقودك إلى استنتاجات غير صحيحة. ثانيًا، نظرًا للأهمية المتزايدة للقرارات والآراء المستندة إلى البيانات.

من الأهمية بمكان أن تتمكن من إجراء تقييم نقدي لجودة التحليلات التي يقدمها الآخرون لك. أنا شخصياً أعتقد أن الإحصاء مجال مثير حول إثارة الاكتشاف والتعلم وتحدي افتراضاتك. الإحصاء يسهل خلق المعرفة الجديدة. شيئًا فشيئًا، ندفع حدود ما هو معروف.

طبيعة الاحصائيات الإحصائيات ليست مجرد أرقام وحقائق. يفضل 4 من أصل 5 أطباء أسنان معجون أسنان معينًا. بدلاً من ذلك، إنها مجموعة من المعرفة والإجراءات التي تتيح لك التعلم من البيانات بشكل موثوق. تسمح لك الإحصائيات بتقييم فروض الدراسة بناءً على الأدلة الكمية وتساعدك على التمييز بين الاستنتاجات المعقولة والمريبة. هذا الجانب حيوي بشكل خاص هذه الأيام لأن البيانات وفيرة للغاية إلى جانب التفسيرات المقدمة من قبل أشخاص بدوافع غير معروفة.

ماذا تقدم الإحصاء؟

يقدم الإحصائيون إرشادات مهمة في إنتاج تحليلات وتوقعات جديرة بالثقة. على طول الطريق، يمكن للإحصائيين مساعدة الباحثين على تجنب مجموعة متنوعة من الفخاخ التحليلية. عندما يستخدم المحللون الإجراءات الإحصائية بشكل صحيح، فإنهم يميلون إلى تقديم نتائج دقيقة. في الواقع، تحسب التحليلات الإحصائية عدم اليقين والخطأ في النتائج. يضمن الإحصائيون أن جميع جوانب الدراسة تتبع الأساليب المناسبة لإنتاج نتائج جديرة بالثقة. تشمل هذه الطرق:

  •  إنتاج بيانات موثوقة.
  • تحليل البيانات بشكل مناسب.
  • استخلاص استنتاجات معقولة.

ما هي التطبيقات والبرامج التي تستخدمونها؟

يوجد العديد من البرامج والتطبيقات التي تستخدم في عملية التحليل الإحصائي للبيانات عن طريق الحاسب الآلي، ومن أهمها:

برنامج الإكسيل: وهو تطبيق بسيط يأتي في حزمة برامج ميكروسوفت أوفيس، يتكون البرنامج من عدد من أوراق العمل ويمكن من خلاله تنفيذ العمليات الحسابية الصعبة إلى حد ما واستخراج المفردات الإحصائية مثل الوسط الحسابي والمتوسط والانحراف المعياري والتباين، يمكن التعامل مع البرنامج في حالة الفرضيات البسيطة، ويعطي نتائج جيدة.

برنامج SPSS: وهو من أقدم البرامج الحاسوبية والذي تم تصميمه في الأساس بهدف التحليل الإحصائي وحسب، وبالتالي فهو يحتوي على إمكانيات كثيرة، ويعطي نتائج تحليل للمتغيرات الديمغرافية وأثرها على بقية المتغيرات في فروض الدراسة، ما يعني أنه نموذج في التحليل الإحصائي المتقدم، لكنه لا يمكنه عمل معادلات عكسية أو استنباط فروض بدلالة المتغيرات المتاحة.

برنامج ولغة برمجة R: وهي لغة وبيئة للحوسبة والرسومات الإحصائية. والذي تم تطويره في مختبرات بيل بواسطة جون تشامبرز وزملائه. يمكن اعتبار R تطبيقًا مختلفًا لـ S. هناك بعض الاختلافات المهمة، لكن الكثير من التعليمات البرمجية المكتوبة لـ S تعمل دون تغيير تحت R.

يوفر R مجموعة متنوعة من الأساليب الإحصائية (النمذجة الخطية وغير الخطية، والاختبارات الإحصائية الكلاسيكية، وتحليل السلاسل الزمنية، والتصنيف، والتكتل، …) والتقنيات الرسومية، وهو قابل للتوسعة بدرجة كبيرة. غالبًا ما تكون لغة S هي الوسيلة المفضلة للبحث في المنهجية الإحصائية، وتوفر R طريقًا مفتوح المصدر للمشاركة في هذا النشاط.

تتمثل إحدى نقاط القوة في R في سهولة إنتاج مؤامرات بجودة النشر جيدة التصميم، بما في ذلك الرموز والصيغ الرياضية عند الحاجة. لقد تم الاهتمام بالافتراضيات لخيارات التصميم البسيطة في الرسومات، لكن المستخدم يحتفظ بالسيطرة الكاملة.

برنامج E-view: يتَّسم هذا البرنامج بالبساطة في التعامل مع واجهته بالمقارنة بغيره من برامج التحليل الإحصائي، وذلك التطبيق مستخدم من جانب الاقتصاديين والإحصائيين وغيرهم، ويعتبر أحد برامج التحليل الإحصائي الشاملة.

ما هي المقومات الواجب توافرها في المواقع التي تقدم خدمة التحليل الإحصائي؟

  • توافر الخبرات بطبيعة عمل البحوث العلمية.
  • الدقة في استخدام برنامج التحليل الإحصائي.
  • تنبيه العميل في حالة وجود قصور في المعلومات والبيانات.
  • تسليم الأعمال في المواعيد المنضبطة.
  • تقديم الأسعار المناسبة للجمهور.

ماذا تقدم أكاديمية أبجد في خدمة التحليل الإحصائي؟

  • تتعامل من خلالنا مع أساتذة جامعيين في التحليل الإحصائي، منهم المختص أكاديميًا في التحليل الإحصائي مثل أستاذ مدرس في علم الإحصاء، وأخرين من الإحصائيين الميدانيين.
  • تتعامل من خلالنا مع أساتذة أكاديميين في مراجعة فروض الدراسة ومطابقتها لمتغيرات الدراسة، والتأكد من صحة وثبات الاستبيان.
  • تستلم خدمة تحليل إحصائي لبحوث التخرج ورسائل الماجستير أو أطروحة الدكتوراه بأفضل سعر وأقرب وقت، مع الالتزام بأعلى معايير الجودة.
  • نوفر لك التعديل على التحليل الإحصائي بشكل مجاني لمدة ثلاثة أشهر في إطار العمل المقدم.
  • نقوم بتحديد مجتمع الدراسة وحجم العينة ونوعها.
  • نقوم بعمل الاستبيان وتوزيعه وجلب البيانات.
  • نقوم بترميز البيانات وعمل التحليلات الإحصائية عليها.
  • نقوم باستخراج معاملات كرونباخ والصدق والثبات والاتساق الداخلي.
  • مناقشة النتائج وربطها بأهداف وفرضيات الدراسة.
  • كتابة الاستنتاجات والتوصيات

إرسال طلب خدمة

تواصل الأن
1
كيف يمكنني مساعدتك