أبحاث التخرج
نقدم لكم المساعدة في كتابة بحث التخرج. إذا كنت تواجه أي صعوبة في كتابة مشروعك لا تتردد في الاتصال بنا وطلب المساعدة نحن هنا لخدمتكم.

تفاصيل الخدمة:

 ما هي أبحاث التخرج؟

يمكن القول بأن أبحاث التخرج هو عبارة عن مشروع بحثي تقدمه الطلبة لجهة الدراسة للحصول على الشهادة الجامعية، بهدف التعرف على مدى استيعاب الطلاب لما تم دراسته، وتدريبهم على مهارات البحث العلمي، وقياس قدرتهم على الإبداع. قد يكون مشروع التخرج مسندًا بشكل فردي لطالب واحد، وبعض الجامعات تسند إعداد بحث التخرج إلى مجموعة من الطلاب في شكل فريق عمل. في كل الأحوال يمثل بحث التخرج هاجسًا مقلقًا للطلاب لكننا في أكاديمية أبجد نوفر كل الوسائل والمصادر التي تساعد الطالب على اجتياز هذه العقبة في حياته الجامعية، من أجل التخرج والحصول على أعلى الدرجات.

أبحاث التخرج

أصعب ما في مشروع أو بحث التخرج هو اختيار العنوان، حيث يمثل العنوان الأساس الذي ينطلق فيه الباحث في فرز المتغيرات المكونة لموضوع البحث، ومن ثم تقسيم البحث على النحو النموذجي، وإتمام المشروع. هذا وستجد بالموقع العديد من المقالات التي تشرح كيف تقوم بكتابة بحث التخرج بشكل نموذجي، أما إذا كنت في حاجة لطلب المساعدة فلا تتردد بالتواصل معنا، دائمًا نحن في خدمتكم.

ما هي مكونات بحث التخرج؟

في مقالات قادمة نتحدث عن طريقة إعداد بحث التخرج، ولكن في هذا المقال سوف نركز على مكونات بحث التخرج باختصار شديد، ويمكن الرجوع إلى باقي التفاصيل من خلال محرك بحث الموقع. ينقسم بحث التخرج إلى أربعة أجزاء رئيسية وهي الإطار العام، والإطار النظري، والإطار التطبيقي، والخاتمة، يتخلل هذه الأقسام الأربعة عدد من المكونات الفرعية التي تكمل بعضها البعض في سبيل الحصول على منتج متكامل، مؤهل للموافقة عليه من قبل الجامعة.

الإطار العام للدراسة، ويتكون من:

  • المقدمة
  • أهمية الدراسة
  • مشكلة الدراسة
  • أهداف الدراسة
  • حدود الدراسة
  • تساؤلات الدراسة
  • حدود الدراسة
  • فروض الدراسة
  • نموذج الدراسة

الإطار النظري للدراسة، ويتكون من عدد من الفصول أو المباحث والتي تغطي ما ورد في الأدبيات العلمية والدراسات السابقة التي تناولت متغيرات الدراسة، ويتم تقسيم الإطار النظري إلى قسمين رئيسيين، وهما:

  • الدراسات السابقة
  • مباحث تغطي الأدبيات المتعلقة بمتغيرات الدراسة

أما الإطار التطبيقي فهو يختص بالعلوم التجريبية، وفيه يعرض البيانات متحصل عليها من أداة الدراسة، والتي حصل عليها من عينة الدراسة، ويجري عليها المعالجات الحسابية المختلفة من أجل التوصل إلى تأكيد أو رفض الفرضيات التي قامت عليها الدراسة. وفيه يتم تحديد المنهج المتبع في الدراسة سواء كانت من الدراسات الوصفية التحليلية أو الاستقرائية التاريخية أو بحثًا تجريبيًا. على كل حال يجب الانتباه لمجتمع البحث أن يكون نموذجيًا وأن تكون العينة صحيحة تعبر عن مجتمع البحث.

تجـميع البيانات والمعلومات

ينبغي التفرقة بين عملية جمع البيانات والمعلومات قبل وبعد تقديم خطة البحث العلمي؛ فقبل تقديم الخطة يجمع الباحث معلومات أولية وبشكل بسيط، والهدف منها كتابة الخطة وتقديمها، وبعد الحصول على الموافقة من جانب جهات الدراسة؛ يبدأ الطالب في عملية جمع البيانات والمعلومات بصورة موسعة ووفقًا لنظام منهجي.

يمكن جمع المعلومات بصورة غير مباشرة عن طريق مُطالعة أمهات الكتب (المصادر)، أو الكتب الشارحة (المراجع)، أو القواميس اللغوية لتعريف بعض المصطلحات، أو عن طريق المجلات العلمية المحكمة والدوريات، وفي هذه الفترة أصبحت شبكة الإنترنت مصدرًا مهمًّا لتجميع المعلومات، ولكن يجب على الطلاب والطالبات اللجوء للمصادر التي تتَّسم بالمصداقية، وهناك كثير من مواقع البحث العلمي الموثوق منها.

اختيار العيِّنة وأدوات البحث

ليس حكرًا على جميع الطلاب اختيار عيِّنة للبحث، ولكن يتوقف ذلك على مدى حاجة الطالب لمعلومات ميدانية (مباشرة)، ويشيع ذلك في البحوث التنفيذية، والتي تحتاج لمعالجة إشكالية، وتطبيق النتائج على أرض الواقع.

ظهر أسلوب البحث بالعيِّنة منذ القرن الثامن عشر، وذلك مع بدء تطبيق نظرية الاحتمالات الإحصائية؛ حيث يختار الباحث مجموعة من الأشخاص أو الجهات التي تتوافر لديهم الخصائص التي يُفتِّش عنها الباحث، وطريقة اختيار عيِّنة البحث (المُستجيبين) تتم إما بصور احتمالية، بمعنى لجميع أفراد الدراسة نفس فرصة الظهور في العيِّنة، أو بصورة لا احتمالية أو عمدية، حيث يختار الطالب ما يراه مناسبًا لإجراء الدراسة. ثم الجزء الختامي، وهو الجزء الذي يذكر فيه الباحث أهم النتائج التي توصل إليها من خلال الدراسة، والتوصيات المقترحة، وخاتمة البحث.

ماذا نقدم في أكاديمية أبجد فيما يخص أبحاث التخرج؟

نقدم لكم المساعدة في كتابة بحث التخرج بدءً من خطة البحث انتهاء بالنتائج والتوصيات مرورًا بالإطار النظري والتطبيقي. إذا كنت تواجه أي صعوبة في كتابة مشروعك لا تتردد في الاتصال بنا وطلب المساعدة.

إرسال طلب خدمة

تواصل الأن
1
كيف يمكنني مساعدتك