نصائح لكتابة مقدمة بحث احترافية

مقال سابق أن المقدمة تكتب أخر البحث لكي تتضمن كافة أجزائها الضرورية، والتي لا تتوفر إلا بعد الانتهاء من البحث، في هذا المقال سوف نعرض كيف تجعل مقدمة بحثك احترافية، مع وعد في مقالات قادمة نفصل الموضوع بشكل أوسع، نعم يمكن أن نكتب في طريقة كتابة المقدمة عدة مقالات، فبالرغم من وضوح الموضوع للدرجة التي تجعل البعض يعتبره سهلًا. إلا أن هناك الكثير من التقنيات التي يجب أن تتوفر لديك عند كتابة المقدمة لكي تخرج في أحسن حال، المقدمة تكتب أخرًا لكنها تقرأ أولًا، المقدمة قادرة على توجيه القارئ سواء المتخصص أو الآتي إلى بحثك من تخصص أخر، التوجيه السليم وجعله يستكمل قراءة الدراسة بشغف وإقبال.

الترجمة الأكاديمية
نصائح لكتابة مقدمة بحث احترافية

ما هي مقدمة ورقة البحث؟

المقدمة هي مفتاح البحث العلمي الذي تكتبه، تأخذ القارئ من عالمه إلى عالمك الخاص، تبدأ بعموميات الموضوع وتضيق حتى تغطي بحثك بشكل مركز، وفيها تذكر الموضوع الذي ستغطيه، والسياق الذي منه انطلق هذا البحث، والأهمية التي تدعو القارئ لاستكمال القراءة، وفي النهاية طرف من أسباب كتابة البحث وبعض نتائجه المهمة. قد تبدو المقدمة أشبه بالملخص إلا أن لكلاهما وظائف مختلفة وتكتيك مختلف في كتابته.

بالمناسبة، ليس ثمة حد لطول المقدمة قد تكون نصف صفحة إلى بضع صفحات، يعتمد طول المقدمة على حجم الورقة البحثية ككل، وكم تحتاج لنقل القارئ إلى أعماق بحثك، خاصة إذا كان الموضوع متخصص للغاية ويحتاج إلى توطئة وتمهيد.

أقرأ أيضاً :

منهجية البحث في العلوم الاجتماعية

لماذا تعتبر المقدمة مهمة لورقة البحث؟

مقدمة ورقة البحث الخاصة بك ليست مهمة فقط. إنه أمر بالغ الأهمية. لا يعرف قراؤك ما هو موضوع ورقة البحث الخاصة بك من العنوان. لكن المقدمة الجيدة تفعل ذلك فهي:

  • تساعد القارئ على فهم خلفية موضوعك
  • تشرح لماذا تستحق ورقة البحث الخاصة بك القراءة
  • تقدم دليلاً للتنقل في بقية القطعة
  • تجذب اهتمام القارئ

بدون مقدمة واضحة، سيواجه القراء صعوبة في استكمال قراءة بحثك. بل قد يشعرون بالارتباك عندما يبدأون في قراءة ورقتك وقد يستسلموا نهائيًا ويتركوا البحث بدون استكمال قراءته.

ما الذي يجب عليك تضمينه في مقدمة لورقة البحث؟

مقدمة ورقة البحث يجب أن تكون فريدة من نوعها، هي أهم ما لديك في البحث لكي تحث القارئ على المضي قدمًا في استكمال البحث، على العموم هناك ستة عناصر يجب أن تتوفر في المقدمة التي تكتبها وهي:

  • نظرة عامة على الموضوع: ابدأ بنظرة عامة عن موضوعك. تضييق نطاق النظرة العامة حتى تتناول موضوع بحثك المحدد. ثم اذكر الأسئلة أو المخاوف التي كانت لديك بشأن قضية البحث. حتى لو كنت ستذكرها مرة أخرى في متن البحث.
  • التأكيد على البحث المعمق: عليك تضمين المقدمة مقتطفات من العلماء الأكبر سنًا والباحثين المعاصرين، لتوضح أنك على دراسة بالأبحاث السابقة، وأنك تأخذ النتائج التي توصلوا إليها في الحسبان، هذا يقدم للقارئ غير الخبير ثقة في بحثك وأنه يستحق القراءة.
  • تقديم سبب منطقي لكتابة هذا البحث: اشرح لماذا يجب معالجة موضوعك الآن. إذا كان ذلك ممكنًا، فقم بتوصيله بالمشكلات الحالية. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إظهار مشكلة في النظريات السابقة أو الكشف عن فجوة في البحث الحالي. بغض النظر عن كيفية قيامك بذلك، فإن الأساس المنطقي الجيد سوف يثير اهتمام القراء ويوضح سبب ضرورة قراءتهم لبقية ورقتك.
  • صف المنهجية التي استخدمتها: لجعل ورقتك أكثر مصداقية. حدد هدفك والأسئلة التي ستتناولها. اكشف كيف أجريت البحث ووصف كيف قمت بقياس النتائج. علاوة على ذلك، اشرح سبب اختياراتك الرئيسية.
  • بيان الأطروحة: يجب أن تنتهي مقدمتك الرئيسية ببيان الأطروحة. يلخص هذا البيان الأفكار التي سيتم معالجتها من خلال مقالتك البحثية بأكملها. يجب أن يكون بيان الأطروحة واضح وصريح.
  • مخطط البحث: غالبًا ما تنتهي المقدمات بمخطط تفصيلي. يجب أن يراجع تخطيطك بسرعة ما تنوي تغطيته في الأقسام التالية. فكر في الأمر على أنه خارطة طريق توجه القارئ إلى نهاية مقالتك.

ثلاث نصائح لكتابة المقدمة

لا أريدك أن تتعلم كيفية كتابة مقدمة لورقة البحث فقط. بل أريدك أن تتعلم كيف تجعلها تتألق. هناك ثلاثة أشياء يمكنك القيام بها تسهل كتابة مقدمة رائعة:

  1. اكتب مقدمتك أخيرًا: مقدمة تلخص كل الأشياء التي تعلمتها من بحثك. ولكي تنجز المقدمة بسرعة، يجب أن تكتب باقي الورقة أولاً. بعد ذلك، ستجد أنه من السهل إنشاء نظرة عامة واضحة.
  2. قم بتضمين اقتباس قوي أو قصة بالمقدمة: تريد أن تكون ورقتك مليئة بالمضمون. لكن هذا لا يعني أنه يجب أن يكون مملًا أو مسطحًا. أضف اقتباسًا ذا صلة أو حكاية مفاجئة في بداية المقدمة. ستثير هذه التقنية اهتمام القارئ وتجعله يريد المزيد.
  3. كن موجزا: الأوراق البحثية تغطي مواضيع معقدة. لمساعدة القراء، حاول أن تكتب بأكبر قدر ممكن من الوضوح. استخدم جمل موجزة. تحقق من الأخطاء في القواعد النحوية أو الإملائية. اقرأ المقدمة بصوت عالٍ لتلتقط العبارات الغير متسقة أو غير مفهومة. قبل أن تنهي ورقتك، تأكد من تدقيقها أيضًا.
 
إذا واجهتك أي مشكلة أو تحديات أثناء كتابة مقدمتك الأولى يمكن التواصل معنا وسنكون سعداء بمساعدتك

تدوينات أخرى

المزيد من المقالات في نفس المجال

ما هو البحث الكمي؟ |...

ما هو البحث الكمي؟ يُعرَّف البحث الكمي بأنه تحقيق منهجي للظواهر من خلال جمع البيانات القابلة للقياس الكمي وتنفيذ التقنيات…

كيفية كتابة النتائج لورقة بحثية

هل حان الآن وقت كتابة النتائج في ورقتك البحثية؟ في هذا المقال سوف نوضح كيفية كتابة النتائج بشكل منهجي للإجابة…

نقاش حول المناهج البحثية

يقصد بالبحث العلمي الاستقصاء الذي يتميز بالتنظيم الدقيق لمحاولة التوصل إلى معلومات أو معارف أو علاقات جيدة والتحقق من هذه…

خصائص المعرفة العلمية أو التفكير...

إن البحث العلمي هو مجموع الجهود الفكرية، التي قام بها الإنسان مستندًا لأساليب علمية وقواعد منهجية في ذلك، وهو ما…

خطوات عملية لتحديد مشكلة البحث

البحث العلمي له خاصية التماسك، حيث تتصل المقدمات بالنتائج، وترتبط النتائج بالمقدمات، في تناغم وانسجام، من هذا المنطلق يجب على…

ثلاثة وعشرون نصيحة لتحسين جودة...

في هذا المقال نقدم لك ثلاثة وعشرون نصيحة مفيدة حول تحسين جودة ورقة البحث الخاصة بك، لقد قمنا بتحرير أكثر…
ما هي أهمية نشر الابحاث العلمية في المجلات المتخصصة؟

ما هي أهمية نشر الابحاث...

طالما كانت الكتابة هي أهم وسيلة تتواصل بها الأجيال السالفة بالأجيال القادمة، ولولا الكتابة لم يكن ثمة علم يذكر، إذ…

أخطاء في كتابة مشكلة البحث

البداية الحقيقية للبحث العلمي تكون بتحديد المشكلة التي يدور حولها البحث، لأنها المكان الذي تذكر فيه لماذا قمت بهذا البحث،…
التوثيق في البحوث والدراسات الإنسانية: وفقا لدليل جمعية علم النفس الأمريكية APA

التوثيق في البحوث والدراسات الإنسانية:...

 نشأة طريقة APA للتوثيق يُفترض على كل مؤسسة علمية أن تعتمد أحد النظم العالمية في التوثيق أو أن يكون لها…

السرقة العلمية والاقتباس

ما هو الاقتباس أو السرقة العلمية يعني الانتحال استخدام الكلمات أو الآراء أو المعلومات الواقعية الدقيقة من شخص آخر دون…
طريقة صياغة أسئلة البحث وأشهر الأخطاء

طريقة صياغة أسئلة البحث وأشهر...

لماذا يعتبر سؤال البحث ضروريًا لعملية البحث؟ في مرحلة ما خلال مسيرتك التعليمية أو العلمية، سيُطلب منك كتابة بحث علمي،…

منهجية البحث في العلوم الاجتماعية

إذا كان العلم بوجه عام هو الكشف عن الحقيقة والوصول إليها وتفسيرها واكتشافها وتبيانها عن طريق التدقيق في القواعد المجردة…
همسات في الارتقاء بكتابة البحوث العلمية

همسات في الارتقاء بكتابة البحوث...

البحث العلمي ليس مجرد تجميع جملة من الاقتباسات والنصوص وتوثيقها من مراجعها، في موضوع ما، ثم ترتيبها والتعليق على بعضها،…

إرسال طلب خدمة

تواصل الأن
1
كيف يمكنني مساعدتك