منهجية البحث في العلوم الاجتماعية

إذا كان العلم بوجه عام هو الكشف عن الحقيقة والوصول إليها وتفسيرها واكتشافها وتبيانها عن طريق التدقيق في القواعد المجردة والقوانين العامة التي تحكمها والتحقق منهما وفق معايير علمية أساسية، ومن ثم فإن البحث العلمي عموما يقوم على الحقائق الموضوعية التي تستخدم فيها الدراسة الدقيقة والمنظمة التي تعتمد على مناهج البحث العلمي.

عرف معجم أكسفورد المختصر العلم بأنه: “ذلك الفرع من الدراسة الذي يتعلق بجسد مترابط من الحقائق الثابتة المصنفة، والتي تحكمها قوانين عامة وتحتوي على طرق، ومناهج موثوق بها لاكتشاف الحقائق الجديدة في نطاق الدراسة”، وفي المعجم الوسيط، نجد أن تعريف العلم هو “إدراك الشيء بحقيقته”.

يمثل البحث العلمي مرتكز محوري للوصول إلى الحقـائق العلميـة، ووضعها في إطارها الشمولي كقوانين أو نظريات علمية كجوهر للعلوم، خاصة وأن العلم مدركات يقينية مؤكدة ومبـرهن عليهـا كتـصديق مطلق، ويتم التوصل إلى الحقائق عن طريق البحث وفق مناهج علمية هادفة ودقيقة ومنظمة، وكذا استخدام أدوات ووسائل بحثية.

بدأت الدعوة إلى استخدام المنهج العلمي في دراسة الظواهر الاجتماعية، كما هو الشأن في العلوم الطبيعية مع العديد من علماء الاجتماع كابن خلدون، وأوغست كونت، وإميل دوركايم، وماكس فيبر، وغيرهم من علماء الاجتماع، حيث دعا إبن خلدون إلى استخدام المنهج العلمي في دراسة التجمع العمراني البشري، دراسة تحليلية للنظم الاجتماعية معتمدا في ذلك على المنهج التاريخي، والملاحظة والمقارنة في الدراسة الاجتماعية.

أقرأ أيضاً :

همسات في الارتقاء بكتابة البحوث العلمية

المنهجية الأساسية في البحث العلمي

حدد ماكس فيبر منهجية أساسية في البحث العلمي شكلت مرتكزا أساسيا يتمحور حول أسلوب الباحث في تناول الظواهر الاجتماعية وفق معيار علمي سليم وواعي، يعتمد على العقلانية في تصوراته وطريقة عرضه. كما بين ماكس فيبر مشروعه الفكري المتعلق بقضية الموضوعية في العلوم الاجتماعية بصفة عامة، بأنها أمر ممكن تحقيقه شريطة التزام الباحث الاجتماعي بتبيان مواقفه المعيارية وتوجهاته القيمية والثقافية والدينية، وبعد ذلك يثبتها بالأدلة العلمية والوسائل الموضوعية في تحليله الإمبريقي، فأهم خطوة إجرائية في ذلك هي تحديد المفاهيم وشرحها، وبالتالي ضبطها من أجل فهم السلوك الإنساني والفعل الاجتماعي، وإعطائه صبغة تأويلية، لأن غاية السوسيولوجيا العلمية هي الفهم والتأويل والتفسير والتنبؤ.

يتحدد البحث الاجتماعي إذن انطلاقا من مجموعة من القواعد الأساسية التي يتضمن توفرها لانجاز بحث علمي ما، وذلك بغية الخروج بتصورات وإجراءات علمية وعملية على الظاهرة موضوع الدراسة، وتبعا لهذا يمكن القول بأن منهجية البحث هي أهم ما يجب على طالب العلم أن يتعلمه ويجيده وأن يتقن مهارته كل حسب موضوع تخصصه، ولن يـتأتى ذلك إلا بوجود خطوات بحثية في العمل المقدم مبنية على أسس علمية تجريبية صرفة محكمة حسب الحاجات والأهداف، وبالتالي فالوظيفة البحثية هي الكشف عن الحقائق العلمية، والخروج باستنتاجات وبتوصيات على الموضوع المدروس.

خطوات البحث الاجتماعي

يعرف البحث بالسعي وراء تحصيل المعرفة بإتباع وسائل علمية مقننة. والبحث هو الدراسة العلمية المنظمة لظاهرة معينة يكتمل ذلك باستخدام المنهج العلمي بهدف الوصول إلى الحقائق والتأكد من صحتها. وهناك خطوات أساسية في بناء المعرفة الاجتماعية، وهي موضوع الدراسة، والبناء النظري والمفاهيمي، والإجراءات الميدانية، والمنهج ونوعية المقاربة المعرفية. وتصنف الدراسات أو البحوث الاجتماعية إلى عناصر أساسية تتمثل فيما يلي:

  • الدراسة الكشفية.
  • الدراسة الوصفية.
  • الدراسة التفسيرية.

يخضع البحث الاجتماعي لمراحل أساسية في عملية سيره، وهذه المراحل تتمثل في مجموعة من الإجراءات الضرورية التي يعتمد عليها الباحث في تقسيم خطواته بدأ من المرحلة التمهيدية أو التحضيرية، ومن ثم المرحلة التطبيقية أو الميدانية، وصولا إلى المرحلة الأخيرة، على اعتبار أن لكل مرحلة من هذه المراحل خطوات خاصة بها، فالمرحلة التمهيدية هي البحث عن المراجع والوثائق وهي عملية الجمع الببيلوغرافي، ثم القراءة، ومن ثم صياغة الإشكالية ووضع الفرضيات واستخدام المنهج الملائم لدراسة، وكذا تحديد وسائل جمع البيانات، ومجالات البحث الثلاث: المجال البشري والزمني والمكاني، ووضع تصميم للبحث وتقسيمه لإطار نظري وأخر ميداني، أو الجمع بين النظري والميداني في متن البحث، وهي التقنية الحديثة في العلوم الاجتماعية المعاصرة. والمرحلة الميدانية تقوم أولا بإجراء استطلاعي تجريبي في الميدان لاختبار أداة البحث، ومن ثم إجراء اتصالات مع المبحوثين وإعدادهم قصد إجراء معهم الأسئلة البحثية. ثم المرحلة النهائية في البحث، وهي فترة الكتابة والتفريغ وسائل جمع البيانات ثم إعداد البحث في صورتها النهائية بعد عملية مراجعته وتصحيحه سواء من حيث الشكل والمضمون أو اللغة وكتابة تقرير البحث هي المرحلة الأخيرة.

اختيار المنهج الملائم للبحث

يعرف المنهج “بكونه طريقة، بمعنى الطريق الواضح المستقيم الذي يمكن التوصل بصحيح النظر فيه إلى غاية معينة”. والمنهج هو وسيلة تحقيق الهدف، وهو الطريق المحدد لتنظيم النشاط. أما معناه الفلسفي على وجه الخصوص فهو وسيلة المعرفة، فالمنهج هو طريق الخروج بالنتائج الفعلية من الموضوع المطروح لدراسة، يتبعها العقل في دراسة موضوع ما للتوصل إلى قانون عام، أو هو فن ترتيب الأفكار ترتيبا دقيقا بحيث يؤدي إلى الكشف عن حقيقة مجهولة أو البرهنة على صحة حقيقة معلومة. ويعرف الدكتور عبد الرحمان بدوي المنهج بقوله: “المنهج هو الطريق المؤدي إلى الكشف عن الحقائق في العلوم، بواسطة طائفة من القواعد العامة تهيمن على سير العقل وتحدد عملياته حتى يصل إلى نتيجة معلومة”. والمنهج كلمة قديمة استعملها أفلاطون ليعني بها البحث أو المعرفة، واستعملها أرسطو ليعني بها البحث أيضا.

 ولما كان الأمر كذلك، فالمنهج إذن هو الطريق المسلوك الذي يتبعه الباحث في بحثه لإجابة عن إشكالية بحثه بوجه عام. ويعد اختيار المنهج من أهم الخطوات المهمة التي يجب على الباحث أن يسلكها بكيفية مضبوطة، لأن اختيار المنهج الملائم يساعد في عملية الوصول إلى نتائج متزنة وصحيحة. كما أن أول ما يلاحظ في البحث من قبل اللجنة العلمية هو المنهج المستعمل في البحث لأنه يشكل عماد البحث وقوامه الرئيسي.

المناهج البحثية في العلوم الاجتماعية

إن مسألة اختيار المنهج مسألة ترتبط بطبيعة الموضوع الذي ندرسه، ونوع البيانات التي نريد الحصول عليها. فهل الإشكالية التي نريد معالجتها ذات جذور في التاريخ وتحتاج البيانات من قبل الرجوع إلى الوثائق القديمة، ومن ثمة ينبغي إتباع جملة من الخطوات المنهجية المتبعة في إحدى مناهج البحث الاجتماعي. ويمكن الاستعانة بأكثر من منهج كلما دعت الضرورة إلى ذلك. ومناهج البحث الاجتماعي متنوعة وكثيرة، وذلك حسب تصنيفات المشتغلين بمناهج البحث، غير أننا سنذكر أهمها في هذا الصدد، وهي:

  • المنهج الإستردادي أو التاريخي.
  • المنهج الأنثروبولوجي.
  • المنهج المقارن.
  • المنهج التجريبي.
  • المنهج الوصفي.
  • المنهج الإحصائي.
  • المنهج التتبعي.
  • منهج المسح الاجتماعي.
  • منهج دراسة الحالة.

وتعتبر المناهج التالية مناهج رئيسة في البحث السوسيولوجي في رأي الدكتور عبد الباسط محمد حسن وهي: المنهج التاريخي، والمنهج التجريبي، ومنهج المسح الاجتماعي، ومنهج دراسة الحالة.

هذه إذن أهم الخطوات المنهجية التي يجب على الباحث الاجتماعي إتباعها وفق معايير محددة تكون بمثابة الإطار العام المهيكل للبحث، وذلك عبر استخدام المنهج العلمي في ذلك لأنه هو الطريق الواضح المستقيم الذي ينير الدراسة، ويطغي عليها الصيغة الإجرائية والطابع العلمي والأكاديمي.

ويلتزم الباحث الموضوعي بقول الحقيقة والصدق في ذلك بعيدا عن الذاتية والتحيز الشخصي غير العلمي في تحليل وقائع وأحداث اجتماعية، لأن ذلك التزام أخلاقي نحو العلم بصفة عامة، ونحو الظاهرة موضوع الدراسة بصفة خاصة، وذلك أمر لا محيد عنه في التوصل إلى بحث علمي سليم ومتكامل، وتتوفر فيه الشروط المعرفية والصيغة العلمية والأهداف الأكاديمية.

إذا كان لديك أي استفسار بخصوص المنهجية في بحثك لا تتردد في الاتصال بنا أو طلب الخدمة

تدوينات أخرى

المزيد من المقالات في نفس المجال

ما هو البحث الكمي؟ |...

ما هو البحث الكمي؟ يُعرَّف البحث الكمي بأنه تحقيق منهجي للظواهر من خلال جمع البيانات القابلة للقياس الكمي وتنفيذ التقنيات…

كيفية كتابة النتائج لورقة بحثية

هل حان الآن وقت كتابة النتائج في ورقتك البحثية؟ في هذا المقال سوف نوضح كيفية كتابة النتائج بشكل منهجي للإجابة…

نقاش حول المناهج البحثية

يقصد بالبحث العلمي الاستقصاء الذي يتميز بالتنظيم الدقيق لمحاولة التوصل إلى معلومات أو معارف أو علاقات جيدة والتحقق من هذه…

خصائص المعرفة العلمية أو التفكير...

إن البحث العلمي هو مجموع الجهود الفكرية، التي قام بها الإنسان مستندًا لأساليب علمية وقواعد منهجية في ذلك، وهو ما…

خطوات عملية لتحديد مشكلة البحث

البحث العلمي له خاصية التماسك، حيث تتصل المقدمات بالنتائج، وترتبط النتائج بالمقدمات، في تناغم وانسجام، من هذا المنطلق يجب على…

ثلاثة وعشرون نصيحة لتحسين جودة...

في هذا المقال نقدم لك ثلاثة وعشرون نصيحة مفيدة حول تحسين جودة ورقة البحث الخاصة بك، لقد قمنا بتحرير أكثر…
ما هي أهمية نشر الابحاث العلمية في المجلات المتخصصة؟

ما هي أهمية نشر الابحاث...

طالما كانت الكتابة هي أهم وسيلة تتواصل بها الأجيال السالفة بالأجيال القادمة، ولولا الكتابة لم يكن ثمة علم يذكر، إذ…

أخطاء في كتابة مشكلة البحث

البداية الحقيقية للبحث العلمي تكون بتحديد المشكلة التي يدور حولها البحث، لأنها المكان الذي تذكر فيه لماذا قمت بهذا البحث،…
التوثيق في البحوث والدراسات الإنسانية: وفقا لدليل جمعية علم النفس الأمريكية APA

التوثيق في البحوث والدراسات الإنسانية:...

 نشأة طريقة APA للتوثيق يُفترض على كل مؤسسة علمية أن تعتمد أحد النظم العالمية في التوثيق أو أن يكون لها…

السرقة العلمية والاقتباس

ما هو الاقتباس أو السرقة العلمية يعني الانتحال استخدام الكلمات أو الآراء أو المعلومات الواقعية الدقيقة من شخص آخر دون…
طريقة صياغة أسئلة البحث وأشهر الأخطاء

طريقة صياغة أسئلة البحث وأشهر...

لماذا يعتبر سؤال البحث ضروريًا لعملية البحث؟ في مرحلة ما خلال مسيرتك التعليمية أو العلمية، سيُطلب منك كتابة بحث علمي،…
همسات في الارتقاء بكتابة البحوث العلمية

همسات في الارتقاء بكتابة البحوث...

البحث العلمي ليس مجرد تجميع جملة من الاقتباسات والنصوص وتوثيقها من مراجعها، في موضوع ما، ثم ترتيبها والتعليق على بعضها،…
نصائح لكتابة مقدمة بحث احترافية

نصائح لكتابة مقدمة بحث احترافية

مقال سابق أن المقدمة تكتب أخر البحث لكي تتضمن كافة أجزائها الضرورية، والتي لا تتوفر إلا بعد الانتهاء من البحث،…

إرسال طلب خدمة

تواصل الأن
1
كيف يمكنني مساعدتك