ما هي أهمية نشر الابحاث العلمية في المجلات المتخصصة؟

طالما كانت الكتابة هي أهم وسيلة تتواصل بها الأجيال السالفة بالأجيال القادمة، ولولا الكتابة لم يكن ثمة علم يذكر، إذ أن الكتابة هي الطريقة التي يتواصل بها العلماء ويتشاركون أبحاثهم وأفكارهم ونظرياتهم مع نظرائهم ومع العامة، فالبحث والنشر عمليتان متكاملتان

الكتابة هي أهم وسيلة تواصل بين العلماء لمشاركة أبحاثهم وأفكارهم ونظرياتهم مع أقرانهم ومع العامّة. إن إحدى أهم الأسباب التي تدعو الكثير من الباحثين لكتابة المقالات هي الحصول على وظيفة أو ترقية أو منحة دراسية ولكننا في هذا المقال سنتكلّم عن الجانب العلمي للقضية فقط. وسوف نناقش دور النشر الأكاديمي في دعم العلماء في جميع أنحاء العالم.

كتابة رسالة الماجستير

هل النشر الأكاديمي يساعد الباحثين؟

أولا، هل هو النشر الأكاديمي ضروري؟ كيف يساعد أو يدعم الباحثين؟ النشر هو الخطوة الأخيرة في عملية البحث. لابد من التأكيد على هذه النقطة -النشر جزء لا يتجزأ من البحث. إذ لا أهمية لنتائج الباحث، إذا لم يعرف أحد عنها، فلن يكون لها أي تأثير. لذلك، يحتاج الباحثون إلى توصيل نتائجهم مع الآخرين لتطوير مجالهم.

ماذا تجني من النشر في مجلة؟

كثيرًا ما يسألني الناس عما إذا كان من المهم أن ينشر الباحثون نتائجهم. بالتأكيد. يحتاج العلماء إلى نشر نتائجهم على منصة يمكن الوصول إليها من قِبَل الآخرين في مجالهم في جميع أنحاء العالم. كلما كانت المنصة أو موقع النشر أو المجلة مشهورة، زادت احتمالية عثور الأشخاص على هذا البحث وقراءته. وهذه هي الطريقة التي يعمل بها العلماء على تحسين تأثيرهم.

هل من الضروري نشر الأبحاث في المجلات الأكاديمية مع سهولة الوصول إلى الإنترنت؟ هل يمكن للعالم نشر نتائجه على الإنترنت؟ يبدو هذا بالتأكيد أكثر كفاءة وأسهل للمؤلف. وهو. لكنها ليست مريحة للقراء. أرى المجلات الأكاديمية مثل القائمين على المعارض الفنية في متحف للفنون. تخيل أنك تريد استعراض واكتشاف أخر ما توصل إليه الفنانون. بالطبع سوف تذهب إلى معرض للفنون، لكن دعنا نتصور نوعين من المتاحف:

الأول ليس له قيود على تعليق اللوحات بداخله، يوفر هذا المتحف الحرية الكاملة سواء لعارضي فنونهم أو الزائرين. سوف ترى العديد من الأعمال الجيدة، وأخرى ذات جودة وذوق رديء. علاوةً على ذلك، ونظرًا لعدم وجود هيئة منظمة، يتم الخلط بين اللوحات والخطأ أحيانًا في بيانات اللوحة، فضلًا عن إمكانية سرقة أعمال الأخرين ونسبتها إلى أنفسهم.

أقرأ أيضاً :

ثلاثة وعشرون نصيحة لتحسين جودة البحث العلمي

أما المتحف الثاني، فهو منظم، حيث يقوم على خدمته متخصصون في الفن، يتفقدون كل قطعة فنية على حدة، ويوثقون ما إذا كانت تنتمي للشخص الذي قدمها للمتحف أم لا. يحددون معايير صارمة للنشر في متحفهم، يطلبون من الفنانين أن يقدموا أفضل ما لديهم من فن، بالإضافة إلى ذلك المكان منظم، كل نوع من الفنون جنب إلى جنب، فالفن الياباني في غرفة مستقلة، واللوحات من القرن التاسع عشر في غرفة أخرى، وغيرها من الضوابط، لكن هذا المتحف ذو رسوم تختلف عن غيره من المتاحف المفتوحة –المتحف الأول –أي المتاحف سوف تفضل الزيارة إذا كنت من المهتمين بالفن؟ أي متحف تفضل زيارته؟ معظم العقلاء سيختارون الثاني؛ لكن لماذا؟ إنه ببساطة أسهل. يمكنك عرض الفن الذي تهتم به بسرعة، ويمكنك أن تشعر بالثقة في أن الأعمال الفنية المعروضة هي أعمال عالية الجودة.

دور المجلات في النشر الأكاديمي

هذا هو دور المجلات في النشر الأكاديمي، بصفتها القَيِّمة على المؤلفات العلمية. يقوم العلماء أولاً بتقديم عملهم إلى مجلات محددة (يرتبط نطاقها بموضوع البحث هذا)، ويضمن محررو المجلات والمراجعون الأقران أن العمل يتمتع بالجودة والأهمية اللازمتين للنشر. بهذه الطريقة، يمكن للقراء العثور بسرعة على ما يبحثون عنه والشعور بالثقة في أن البحث سيكون مفيدًا ومناسبًا.

هذه هي قيمة الناشرين الأكاديميين بالنسبة للسجل العلمي -فهم يقومون بتصفية ما يتم نشره وتحسينه. محررو المجلات هم السطر الأول للتأكد من أن البحث مناسب لنطاق مجلتهم. يساعد هذا في تجميع الأبحاث المتشابهة التي تدعم بعضها البعض. كما أنه يساعد القراء في العثور على الدراسات ذات الصلة بهم.

على سبيل المثال، يمكن لعلماء المناخ أن يشعروا بالثقة في أن البحث المنشور في Nature Climate Change سيكون على الأرجح ذا صلة ومثير للاهتمام لأبحاثهم. يساعد ذلك هؤلاء الباحثين على توفير الوقت من خلال عدم الاضطرار إلى البحث عبر الإنترنت للبحث عن الأبحاث.

فيما يتعلق بالتحسين، يستشير محررو المجلات الخبراء في هذا المجال -المراجعون الأقران -لتقييم الدراسات وتقديم توصيات حول كيفية تحسين هذا البحث من حيث المتانة والشفافية. يمكن أن يؤدي الحصول على هذه الأفكار الإضافية إلى التأكد من أن المقالة النهائية المنشورة هي من أعلى مستويات الجودة، كما أنها تعزز إمكانية إعادة الاعتماد والاقتباس من هذا البحث.

المجلات المتخصصة والانتقائية، مثل Nature، لها معايير عالية جدًا فيما يتعلق بما تنشره. نتيجة هذه المراقبة الصارمة للجودة هي أن القراء يمكن أن يشعروا بالثقة من أنهم عندما يلتقطون عددًا من Nature Cell Biology (أو أي عنوان آخر في Nature)، سيقرؤون أحدث وأهم الابداعات في مجالهم.

يلعب النشر الأكاديمي دورًا رئيسيًا في دعم الباحثين ودفع التقدم العلمي. نقوم بذلك من خلال التأكد من أن ما يتم نشره وثيق الصلة بالمجال البحثي عالي الجودة.

ومع ذلك، يجب على العلماء تقييم المجلات المحتملة بعناية للتأكد من أن تلك التي يختارونها هي مجلات ذائعة الصيت يمكنهم الوثوق بها. عند القيام بذلك، يمكن للعلماء أن يشعروا بالثقة في أن أبحاثهم سيكون لها الآن تأثير على تقدم مجالهم وتحسين سمعتهم الدولية.

إذا كان لديك أي استفسار حول النشر في المجلات العلمية العربية أو الأجنبية أو من حيث كتابة المقالات العلمية لا تتردد في الاتصال بنا، يسعدنا التواصل معكم.

تدوينات أخرى

المزيد من المقالات في نفس المجال

ما هو البحث الكمي؟ |...

ما هو البحث الكمي؟ يُعرَّف البحث الكمي بأنه تحقيق منهجي للظواهر من خلال جمع البيانات القابلة للقياس الكمي وتنفيذ التقنيات…

كيفية كتابة النتائج لورقة بحثية

هل حان الآن وقت كتابة النتائج في ورقتك البحثية؟ في هذا المقال سوف نوضح كيفية كتابة النتائج بشكل منهجي للإجابة…

نقاش حول المناهج البحثية

يقصد بالبحث العلمي الاستقصاء الذي يتميز بالتنظيم الدقيق لمحاولة التوصل إلى معلومات أو معارف أو علاقات جيدة والتحقق من هذه…

خصائص المعرفة العلمية أو التفكير...

إن البحث العلمي هو مجموع الجهود الفكرية، التي قام بها الإنسان مستندًا لأساليب علمية وقواعد منهجية في ذلك، وهو ما…

خطوات عملية لتحديد مشكلة البحث

البحث العلمي له خاصية التماسك، حيث تتصل المقدمات بالنتائج، وترتبط النتائج بالمقدمات، في تناغم وانسجام، من هذا المنطلق يجب على…

ثلاثة وعشرون نصيحة لتحسين جودة...

في هذا المقال نقدم لك ثلاثة وعشرون نصيحة مفيدة حول تحسين جودة ورقة البحث الخاصة بك، لقد قمنا بتحرير أكثر…

أخطاء في كتابة مشكلة البحث

البداية الحقيقية للبحث العلمي تكون بتحديد المشكلة التي يدور حولها البحث، لأنها المكان الذي تذكر فيه لماذا قمت بهذا البحث،…
التوثيق في البحوث والدراسات الإنسانية: وفقا لدليل جمعية علم النفس الأمريكية APA

التوثيق في البحوث والدراسات الإنسانية:...

 نشأة طريقة APA للتوثيق يُفترض على كل مؤسسة علمية أن تعتمد أحد النظم العالمية في التوثيق أو أن يكون لها…

السرقة العلمية والاقتباس

ما هو الاقتباس أو السرقة العلمية يعني الانتحال استخدام الكلمات أو الآراء أو المعلومات الواقعية الدقيقة من شخص آخر دون…
طريقة صياغة أسئلة البحث وأشهر الأخطاء

طريقة صياغة أسئلة البحث وأشهر...

لماذا يعتبر سؤال البحث ضروريًا لعملية البحث؟ في مرحلة ما خلال مسيرتك التعليمية أو العلمية، سيُطلب منك كتابة بحث علمي،…

منهجية البحث في العلوم الاجتماعية

إذا كان العلم بوجه عام هو الكشف عن الحقيقة والوصول إليها وتفسيرها واكتشافها وتبيانها عن طريق التدقيق في القواعد المجردة…
همسات في الارتقاء بكتابة البحوث العلمية

همسات في الارتقاء بكتابة البحوث...

البحث العلمي ليس مجرد تجميع جملة من الاقتباسات والنصوص وتوثيقها من مراجعها، في موضوع ما، ثم ترتيبها والتعليق على بعضها،…
نصائح لكتابة مقدمة بحث احترافية

نصائح لكتابة مقدمة بحث احترافية

مقال سابق أن المقدمة تكتب أخر البحث لكي تتضمن كافة أجزائها الضرورية، والتي لا تتوفر إلا بعد الانتهاء من البحث،…

إرسال طلب خدمة

تواصل الأن
1
كيف يمكنني مساعدتك