ما هو البحث الكمي؟ | التعريف والاستخدامات والطرق

ما هو البحث الكمي؟

يُعرَّف البحث الكمي بأنه تحقيق منهجي للظواهر من خلال جمع البيانات القابلة للقياس الكمي وتنفيذ التقنيات الإحصائية أو الرياضية. يجمع البحث الكمي المعلومات من المبحوثين باستخدام طرق أخذ العينات وإرسال استطلاعات الرأي والاستبيانات، سواء باليد أو عبر الإنترنت، وما إلى ذلك، والتي يمكن تصوير نتائجها في شكل عدد. بعد الفهم الدقيق لهذه الأرقام للتنبؤ بمستقبل منتج أو خدمة وإجراء التغييرات وفقًا لذلك.

مثال على البحث الكمي هو المسح الذي يتم إجراؤه لفهم مقدار الوقت الذي يستغرقه الطبيب لرعاية المريض عندما يدخل المريض إلى المستشفى. يمكن إدارة قالب استبيان عن رضا المريض لطرح أسئلة مثل مقدار الوقت الذي يستغرقه الطبيب لرؤية المريض، وعدد مرات دخول المريض إلى المستشفى، وأسئلة أخرى من هذا القبيل.

يتم إجراء بحث النتائج الكمية في الغالب في العلوم الاجتماعية باستخدام الأساليب الإحصائية المعروفة لجمع البيانات الكمية من الدراسة البحثية. في طريقة البحث هذه، ينشر الباحثون والإحصائيون الأطر والنظريات الرياضية التي تتعلق بالكمية محل السؤال. البحث الكمي موضوعي ومتقن وفي كثير من الأحيان استقصائي. والنتائج التي تحقق من طريقة البحث هذه منطقية وإحصائية وغير متحيزة.

خصائص البحث الكمي

  • بعض الخصائص المميزة للبحث الكمي هي:
  • الأدوات المنظمة: تُستخدم الأدوات المنظمة مثل الاستطلاعات أو الاستبيانات لجمع البيانات الكمية. يساعد استخدام مثل هذه الأساليب المنظمة في جمع بيانات متعمقة وقابلة للتنفيذ من المشاركين في الاستطلاع.
  • حجم العينة: يتم إجراء بحث كمي على حجم عينة كبير يمثل السوق المستهدف. يجب استخدام طرق أخذ العينات المناسبة عند استخلاص العينة لتقوية هدف البحث
  • الأسئلة ذات النهايات المغلقة: يتم إنشاء الأسئلة المغلقة وفقًا لهدف البحث. تساعد هذه الأسئلة في جمع البيانات الكمية، وبالتالي، يتم استخدامها على نطاق واسع في البحث الكمي.
  • البيانات الكمية: عادةً ما يتم تمثيل البيانات الكمية بجداول أو مخططات أو رسوم بيانية أو أي شكل آخر غير رقمي. هذا يجعل من السهل فهم البيانات التي تم جمعها وكذلك إثبات صحة أبحاث السوق.
  • تعميم النتائج: يمكن تعميم نتائج طريقة البحث هذه على مجموعة سكانية بأكملها لاتخاذ الإجراءات المناسبة للتحسين.

ما هي مزايا البحث الكمي؟

هناك مزايا عديدة للبحث الكمي. بعض المزايا الرئيسية لسبب استخدام الباحثين لهذه الطريقة هي:

  • جمع بيانات موثوقة ودقيقة: مع جمع البيانات وتحليلها وتقديمها بالأرقام، ستكون النتائج التي تم الحصول عليها موثوقة للغاية. الأرقام لا تكذب. إنها تقدم صورة صادقة للبحث الذي تم إجراؤه دون تناقضات كما أنها دقيقة للغاية. في الحالات التي يتوقع فيها الباحث وجود تعارض، يتم إجراء بحث كمي.
  • جمع سريع للبيانات: يتم إجراء البحث الكمي مع مجموعة من المستجيبين الذين يمثلون مجموعة سكانية. يتم تطبيق مسح أو أي طريقة بحث كمي أخرى على هؤلاء المستجيبين وإشراك الإحصاء وإجراء وتحليل النتائج أمر بسيط للغاية وأقل استهلاكا للوقت.
  • نطاق أوسع لتحليل البيانات: نظرًا للإحصاءات، توفر طريقة البحث هذه نطاقًا واسعًا لجمع البيانات.
  • القضاء على التحيز: لا يوفر أسلوب البحث هذا مجالًا للتعليقات الشخصية أو تحيز النتائج. النتائج المحققة هي نتائج رقمية وبالتالي فهي عادلة في معظم الحالات.

أقرأ أيضاً :

نقاش حول المناهج البحثية

طرق البحث الكمي

طريقة البحث

كيف تستعمل

مثال

التجريبي

السيطرة على متغير مستقل أو معالجته لقياس تأثيره على متغير تابع.

لاختبار ما إذا كان التدخل يمكن أن يقلل من التسويف لدى طلاب الجامعات، فأنت تعطي مجموعات متساوية الحجم إما تدخلاً للتسويف أو مهمة مماثلة. أنت تقارن التقييمات الذاتية لسلوكيات التسويف بين المجموعات بعد التدخل.

الدراسة الاستقصائية

اطرح أسئلة على مجموعة من الأشخاص شخصيًا أو عبر الهاتف أو عبر الإنترنت.

تقوم بتوزيع الاستبيانات بمقاييس التصنيف على طلاب الجامعات الدولية في السنة الأولى للتحقيق في تجاربهم في الصدمة الثقافية.

الملاحظة

تحديد السلوك أو حدوث الاهتمام ومراقبته في بيئته الطبيعية.

لدراسة المشاركة في الفصول الدراسية بالكلية، تجلس في الفصول لملاحظتها، وتقوم بحساب وتسجيل انتشار السلوكيات الإيجابية والسلبية من قبل الطلاب من خلفيات مختلفة.

البيانات الثانوية

جمع البيانات التي تم جمعها لأغراض أخرى مثل المسوحات الوطنية أو السجلات التاريخية.

لتقييم ما إذا كانت المواقف تجاه تغير المناخ قد تغيرت منذ الثمانينيات، تقوم بجمع بيانات الاستبيان ذات الصلة من الدراسات الطولية المتاحة على نطاق واسع.

تحليل البيانات الكمية

بمجرد جمع البيانات، قد تحتاج إلى معالجتها قبل أن تتمكن من تحليلها. على سبيل المثال، قد تحتاج بيانات المسح والاختبار إلى التحويل من كلمات إلى أرقام. بعد ذلك، يمكنك استخدام التحليل الإحصائي للإجابة على أسئلة البحث الخاصة بك.

ستمنحك الإحصائيات الوصفية ملخصًا لبياناتك وتتضمن مقاييس للمتوسطات والتنوع. يمكنك أيضًا استخدام الرسوم البيانية والمخططات المبعثرة وجداول التردد لتصور بياناتك والتحقق من أي اتجاهات أو قيم متطرفة. باستخدام الإحصائيات الاستدلالية، يمكنك عمل تنبؤات أو تعميمات بناءً على بياناتك. يمكنك اختبار فرضيتك أو استخدام بيانات العينة لتقدير معلمة السكان.

إذا كنت تواجه أي مشكلة في التحليل الإحصائي للبيانات التي جمعتها، لا تتردد في الاتصال بنا، يسعدنا ذلك 💕

تدوينات أخرى

المزيد من المقالات في نفس المجال

كيفية كتابة النتائج لورقة بحثية

هل حان الآن وقت كتابة النتائج في ورقتك البحثية؟ في هذا المقال سوف نوضح كيفية كتابة النتائج بشكل منهجي للإجابة…

نقاش حول المناهج البحثية

يقصد بالبحث العلمي الاستقصاء الذي يتميز بالتنظيم الدقيق لمحاولة التوصل إلى معلومات أو معارف أو علاقات جيدة والتحقق من هذه…

خصائص المعرفة العلمية أو التفكير...

إن البحث العلمي هو مجموع الجهود الفكرية، التي قام بها الإنسان مستندًا لأساليب علمية وقواعد منهجية في ذلك، وهو ما…

خطوات عملية لتحديد مشكلة البحث

البحث العلمي له خاصية التماسك، حيث تتصل المقدمات بالنتائج، وترتبط النتائج بالمقدمات، في تناغم وانسجام، من هذا المنطلق يجب على…

ثلاثة وعشرون نصيحة لتحسين جودة...

في هذا المقال نقدم لك ثلاثة وعشرون نصيحة مفيدة حول تحسين جودة ورقة البحث الخاصة بك، لقد قمنا بتحرير أكثر…
ما هي أهمية نشر الابحاث العلمية في المجلات المتخصصة؟

ما هي أهمية نشر الابحاث...

طالما كانت الكتابة هي أهم وسيلة تتواصل بها الأجيال السالفة بالأجيال القادمة، ولولا الكتابة لم يكن ثمة علم يذكر، إذ…

أخطاء في كتابة مشكلة البحث

البداية الحقيقية للبحث العلمي تكون بتحديد المشكلة التي يدور حولها البحث، لأنها المكان الذي تذكر فيه لماذا قمت بهذا البحث،…
التوثيق في البحوث والدراسات الإنسانية: وفقا لدليل جمعية علم النفس الأمريكية APA

التوثيق في البحوث والدراسات الإنسانية:...

 نشأة طريقة APA للتوثيق يُفترض على كل مؤسسة علمية أن تعتمد أحد النظم العالمية في التوثيق أو أن يكون لها…

السرقة العلمية والاقتباس

ما هو الاقتباس أو السرقة العلمية يعني الانتحال استخدام الكلمات أو الآراء أو المعلومات الواقعية الدقيقة من شخص آخر دون…
طريقة صياغة أسئلة البحث وأشهر الأخطاء

طريقة صياغة أسئلة البحث وأشهر...

لماذا يعتبر سؤال البحث ضروريًا لعملية البحث؟ في مرحلة ما خلال مسيرتك التعليمية أو العلمية، سيُطلب منك كتابة بحث علمي،…

منهجية البحث في العلوم الاجتماعية

إذا كان العلم بوجه عام هو الكشف عن الحقيقة والوصول إليها وتفسيرها واكتشافها وتبيانها عن طريق التدقيق في القواعد المجردة…
همسات في الارتقاء بكتابة البحوث العلمية

همسات في الارتقاء بكتابة البحوث...

البحث العلمي ليس مجرد تجميع جملة من الاقتباسات والنصوص وتوثيقها من مراجعها، في موضوع ما، ثم ترتيبها والتعليق على بعضها،…
نصائح لكتابة مقدمة بحث احترافية

نصائح لكتابة مقدمة بحث احترافية

مقال سابق أن المقدمة تكتب أخر البحث لكي تتضمن كافة أجزائها الضرورية، والتي لا تتوفر إلا بعد الانتهاء من البحث،…

إرسال طلب خدمة

تواصل الأن
1
كيف يمكنني مساعدتك