كيفية كتابة النتائج لورقة بحثية

هل حان الآن وقت كتابة النتائج في ورقتك البحثية؟ في هذا المقال سوف نوضح كيفية كتابة النتائج بشكل منهجي للإجابة على سؤال / أسئلة الدراسة. يمكن اعتبار النتائج نواة لمقال علمي جديد لأنها تبرر افتراضاتك، لذلك على التأكد من أنها واضحة ومفهومة. فأنت تحكي قصة –بالطبع قصة علمية –وتريد من القراء أن يتصوروا نفس القصة في ذهانهم.

احصل على رأي ثانٍ (وحتى ثالث) كتابة مقال علمي ليس عملاً فرديًا. استفد من المؤلفين المشاركين بجعلهم يفحصون قسم النتائج وإضافة تعليقاتهم واقتراحاتهم. ليس ذلك فحسب
سيساعدك الرأي الخارجي على تحديد التفسيرات الخاطئة أو الأخطاء. اطلب من زميل غير مشارك بشكل مباشر في العمل أن يراجع نتائجك ثم حاول تقييم ما فعله أو لم يفهمه زميلك. إذا لزم الأمر، اطلب مساعدة إضافية من خبير مؤهل.

 أهداف وهيكل النتائج

اعتمادًا على ضوابط المجلة وطبيعة الدراسة يمكن أن يختلف هيكل بحثك العلمي، سوف نركز على المقالات التي تظهر فيها النتائج والمناقشة في قسمين منفصلين، ويمكنك دمجهما في بعض الحالات.

في قسم النتائج، يجب أن تقدم وصف شامل للتجارب وتَقَدُم البيانات التي حصلت عليها بالترتيب المنطقي، وذلك باستخدام الجداول والرسوم البيانية حسب الضرورة. يجب أن يذكر هذا القسم نتائجك دون تحيز أو تفسير، على سبيل المثال، في تحليلك ربما لاحظت وجود ارتباط كبير بين متغيرين لم يتم وصفهما من قبل، يجب شرح ذلك في قسم النتائج، وإن كان من الواجب ذكر التكهنات حول أسباب هذا الارتباط في قسم المناقشة من ورقتك البحثية.

بشكل عام، يتضمن قسم النتائج العناصر التالية:

  • يفضل تكرار السياق التمهيدي بشكل موجز، من خلال سؤال البحث الرئيسي ليتمكن القراء من الربط بين النتائج وما سبقها من عرض علمي.
  • توضيح عن البيانات وكيفية جمعها، وكيف تم توظيفها، وطبيعة المشاركين، على سبيل المثال، في حالة البحث السريري، من الشائع تضمين جدول أول يلخص الخصائص الديمغرافية والسريرية وغيرها من الخصائص ذات الصلة للمشاركين في الدراسة.
  • وصف منهجي للنتائج الرئيسية بترتيب منطقي (يتبع بشكل عام ترتيب قسم الأساليب)، مع إبراز النتائج الأكثر صلة.
  • نتائج ثانوية مهمة أخرى، مثل النتائج الثانوية أو تحليلات المجموعات الفرعية (تذكر أنك لست بحاجة إلى ذكر أي نتيجة مفردة).
  • العناصر التوضيحية، مثل الأشكال والمخططات والخرائط والجداول وما إلى ذلك. يجب أن تكون الأشكال والجداول قادرة الإيضاح بمفردها بدون نص يشرحها –وإن شرحت، مما يعني أن وسيلة الإيضاح يجب أن تتضمن معلومات كافية لفهم العنصر غير النصي.

نصائح لكتابة نتائج ذات جودة عالية

تحقق من متطلبات الجامعة أو المجلة التي ترسل إليها عملك وأسلوبها التطبيقي. وهذه النصيحة قابلة للتطبيق على أقسام أخرى من الورقة أيضًا.

في قسم النتائج، تحتاج إلى الكتابة بإيجاز وموضوعية، وترك التفسير لقسم المناقشة. كما هو الحال دائمًا، يمكن أن يساعدك “التعلم من الآخرين”. اختر بعض الأوراق البحثية من مجالك، بما في ذلك بعض الأوراق المنشورة في المجلة المستهدفة، والتي تعتبرها “ذات جودة جيدة” ومكتوبة بشكل جيد. اقرأها بعناية ولاحظ كيف يتم تنظيم قسم النتائج، ونوع وكمية المعلومات المقدمة، وكيف يتم عرض النتائج بترتيب منطقي. يحتاج قسم النتائج إلى وصف تسلسل ما فعلته ووجدته، وتكرار حدوث حدث أو نتيجة معينة، وكميات ملاحظاتك، والسببية (أي العلاقات أو الروابط) بين الأحداث التي لاحظتها.

أقرأ أيضاً :

ما هو البحث الكمي؟ | التعريف والاستخدامات والطرق

لتنظيم النتائج، يمكنك محاولة جعلها متناغمة مع أسئلة البحث. هذا يعني أنك ستنظم هذا القسم بناءً على تسلسل الجداول والأرقام التي تلخص نتائج تحليلك الإحصائي. بهذه الطريقة، سيكون من الأسهل على القراء النظر إلى نتائجك وفهمها. تحتاج إلى توضيح نتائجك الإحصائية، دون وصف كل خطوة في تحليلك الإحصائي. تشير الجداول والأشكال بشكل عام إلى بيانات على مستوى الملخص.

ضع في اعتبارك أن النتائج لا تتحدث عن نفسها، لذلك إذا لم تصفها بالكلمات، فقد يرى القارئ النتائج بشكل مختلف عنك. بناء التماسك على طول هذا القسم باستخدام عبارات الهدف والتفكير الصريح (قم بإرشاد القارئ من خلال تفكيرك، بما في ذلك الجمل من هذا النوع: “من أجل …، قمنا بأداء …”؛ “في ضوء هذه النتيجة، نحن …”، إلخ…).

احصل على رأي ثانٍ (وحتى ثالث) كتابة مقال علمي ليس عملاً فرديًا. استفد من المؤلفين المشاركين بجعلهم يفحصون قسم النتائج وإضافة تعليقاتهم واقتراحاتهم. ليس ذلك فحسب، بل سيساعدك الرأي الخارجي على تحديد التفسيرات الخاطئة أو الأخطاء. اطلب من زميل غير مشارك بشكل مباشر في العمل أن يراجع نتائجك ثم حاول تقييم ما فعله أو لم يفهمه زميلك. إذا لزم الأمر، اطلب مساعدة إضافية من خبير مؤهل.

إذا واجهتك اي مشكلة في كتابة نتائج ورقتك العلمية فلا تتردد في الاتصال بنا أو طلب الخدمة

الأخطاء الشائعة في كتابة النتائج

تحدث العديد من الأخطاء بشكل متكرر عند كتابة قسم النتائج في ورقة بحثية. هنا قمنا بجمع بعض الأمثلة:

  • بما في ذلك النتائج الأولية و / أو البيانات المتكررة إلى ما لا نهاية. أنت لا تحتاج إلى كتابة كل الأرقام والحسابات التي أجريتها في جزء التحليل، ولكن أنت الآن بصدد كتابة ملخص النتائج.
  • إذا كانت البيانات موجودة في الجداول أو الأشكال، فلن تحتاج إلى تكرارها جميعًا في قسم النتائج. بما في ذلك المعلومات الزائدة عن الحاجة. ستتاح لك الفرصة لتسليط الضوء على النتائج الأكثر صلة في المناقشة.
  • تكرار المعلومات أو الأساليب الأساسية، أو تقديم عدة جمل من المعلومات التمهيدية (إذا كنت تشعر أن المزيد من المعلومات الأساسية ضروري لتقديم نتيجة، ففكر في إدراج هذه المعلومات في المقدمة).
  • النتائج والطرق غير متطابقة. تحتاج إلى شرح المنهجية المستخدمة للحصول على جميع الملاحظات التجريبية.
  • تجاهل النتائج السلبية أو النتائج التي لا تدعم الاستنتاجات. بالإضافة إلى أن عملك قد يكون مشوب بأخطاء أخلاقية، فإن المراجعين لن يعجبهم ذلك. تحتاج إلى ذكر جميع النتائج ذات الصلة، حتى لو فشلت في دعم توقعاتك أو فرضياتك. النتائج السلبية مفيدة وستوجه الدراسات المستقبلية حول هذا الموضوع. ثم قدم تفسيرك للنتائج السلبية في المناقشة.
  • مناقشة أو تفسير النتائج. اترك هذا للمناقشة، ما لم يكن الهدف الجمع بينهما في قسم واحد يجمع بين النتائج والمناقشة.

باختصار، قسم النتائج هو نواة ورقتك البحثية التي تبرر ادعاءاتك. خذ الوقت الكافي لتنظيمها بشكل مناسب وإعداد أشكال وجداول مفهومة لنقل رسالتك إلى القارئ. لا تهمل الكتابة الجيدة!

تدوينات أخرى

المزيد من المقالات في نفس المجال

ما هو البحث الكمي؟ |...

ما هو البحث الكمي؟ يُعرَّف البحث الكمي بأنه تحقيق منهجي للظواهر من خلال جمع البيانات القابلة للقياس الكمي وتنفيذ التقنيات…

نقاش حول المناهج البحثية

يقصد بالبحث العلمي الاستقصاء الذي يتميز بالتنظيم الدقيق لمحاولة التوصل إلى معلومات أو معارف أو علاقات جيدة والتحقق من هذه…

خصائص المعرفة العلمية أو التفكير...

إن البحث العلمي هو مجموع الجهود الفكرية، التي قام بها الإنسان مستندًا لأساليب علمية وقواعد منهجية في ذلك، وهو ما…

خطوات عملية لتحديد مشكلة البحث

البحث العلمي له خاصية التماسك، حيث تتصل المقدمات بالنتائج، وترتبط النتائج بالمقدمات، في تناغم وانسجام، من هذا المنطلق يجب على…

ثلاثة وعشرون نصيحة لتحسين جودة...

في هذا المقال نقدم لك ثلاثة وعشرون نصيحة مفيدة حول تحسين جودة ورقة البحث الخاصة بك، لقد قمنا بتحرير أكثر…
ما هي أهمية نشر الابحاث العلمية في المجلات المتخصصة؟

ما هي أهمية نشر الابحاث...

طالما كانت الكتابة هي أهم وسيلة تتواصل بها الأجيال السالفة بالأجيال القادمة، ولولا الكتابة لم يكن ثمة علم يذكر، إذ…

أخطاء في كتابة مشكلة البحث

البداية الحقيقية للبحث العلمي تكون بتحديد المشكلة التي يدور حولها البحث، لأنها المكان الذي تذكر فيه لماذا قمت بهذا البحث،…
التوثيق في البحوث والدراسات الإنسانية: وفقا لدليل جمعية علم النفس الأمريكية APA

التوثيق في البحوث والدراسات الإنسانية:...

 نشأة طريقة APA للتوثيق يُفترض على كل مؤسسة علمية أن تعتمد أحد النظم العالمية في التوثيق أو أن يكون لها…

السرقة العلمية والاقتباس

ما هو الاقتباس أو السرقة العلمية يعني الانتحال استخدام الكلمات أو الآراء أو المعلومات الواقعية الدقيقة من شخص آخر دون…
طريقة صياغة أسئلة البحث وأشهر الأخطاء

طريقة صياغة أسئلة البحث وأشهر...

لماذا يعتبر سؤال البحث ضروريًا لعملية البحث؟ في مرحلة ما خلال مسيرتك التعليمية أو العلمية، سيُطلب منك كتابة بحث علمي،…

منهجية البحث في العلوم الاجتماعية

إذا كان العلم بوجه عام هو الكشف عن الحقيقة والوصول إليها وتفسيرها واكتشافها وتبيانها عن طريق التدقيق في القواعد المجردة…
همسات في الارتقاء بكتابة البحوث العلمية

همسات في الارتقاء بكتابة البحوث...

البحث العلمي ليس مجرد تجميع جملة من الاقتباسات والنصوص وتوثيقها من مراجعها، في موضوع ما، ثم ترتيبها والتعليق على بعضها،…
نصائح لكتابة مقدمة بحث احترافية

نصائح لكتابة مقدمة بحث احترافية

مقال سابق أن المقدمة تكتب أخر البحث لكي تتضمن كافة أجزائها الضرورية، والتي لا تتوفر إلا بعد الانتهاء من البحث،…

إرسال طلب خدمة

تواصل الأن
1
كيف يمكنني مساعدتك