ثلاثة وعشرون نصيحة لتحسين جودة البحث العلمي

في هذا المقال نقدم لك ثلاثة وعشرون نصيحة مفيدة حول تحسين جودة ورقة البحث الخاصة بك، لقد قمنا بتحرير أكثر من 2300 ورقة بحث وماجستير ودكتوراه، ما يجعل هذا المقال بمثابة كنز لك، في كل مقالاتنا نقدم لكم خلاصة أفكارنا وتجاربنا، والآن هيا لمتن المقال…

في البداية، لماذا نحرص على أن يُقرأ بحثك الأكاديمي؟

لا شك أن نشر العلم هو فضيلة جيدة، ولكن لا نناقش نواياك في هذا المقال، بل نناقش ما هو العائد الاجتماعي والمادي من نشر مقال علمي في تخصصك. من الناحية الاجتماعية فإن نشرك للمقالات العلمية في التخصص يوفر لك مكانة جيدة بين أقرانك، على الجميع أن يعلم كم أنت متمكن من تخصصك، وأن لديك ما تقدمه في هذا المجال. وأما العائد المادي، فإن نشر المزيد من المقالات في تخصصك يجلب إليك شهرة في هذا التخصص في سوق العمل، ما يجعل من الممكن أن يتم استشارتك في هذا التخصص من قبل رجال الأعمال العاملين في نفس القطاع.

اختيار عنوان محدد ودقيق

يجب أن يقدم العنوان الخاص بك نظرة عامة حول ما تدور حوله ورقتك بالفعل. يجب أن يكون دقيقًا ومحددًا، بحيث يعكس محتوى الورقة، دون أي مصطلحات فنية خاصة بالمجال.

هذا ينطبق على الجداول والأشكال وعناوين الأقسام يجب أن تكون محددة ودقيقة وسهلة الفهم، مما يسمح للقارئ بالانخراط في المحتوى والوصول إلى نهاية البحث بأريحية وسعادة، هذا ما تحتاج إليه فعلًا، أن يقرأ بحثك للنهاية دون عوائق.

أقرأ أيضاً :

ما هي أهمية نشر الابحاث العلمية في المجلات المتخصصة؟

كتابة ملخص للبحث

أوردنا في مقالات أخرى في الموقع كيفية كتابة الملخص العلمي للبحث، ولكننا لسنا بصدد شرح ذلك، بل ما أريد أن أوضحه هنا أن الملخص هو أول ما يقرأه الناس، وبالتالي يمكن للمخلص أن يكسب قارئ أو يخسره، هذا هو الجزء الذي تحتاج فيه أن تقنع الأخرين لاستكمال قراءة ورقتك العلمية، سيساعدك الملخص الواضح في ذلك، والذي يحدد طريقة عرض بحثك، وما هو الغرض منه وكذلك النتائج المختصرة للبحث، الملخص يوفر لك مساحة جيدة لإقناع القارئ بالاطلاع على الدراسة.

إضافة ملخص رسومي أو فيديو

لا يشيع ذلك في الوسط الأكاديمي العربي، ولكنه أحد الطرق الجيدة لإبراز أهمية ورقتك العلمية على الفور، يمكنك إضافة ملخص رسومي أو حتى مقطع فيديو يصف المنهجية في ورقتك البحثية، وكذلك أهمية الموضوع، يمكنك نشر ذلك على قناة خاصة بك على اليوتيوب، في إطار الترويج لقدراتك وإمكانياتك العلمية. لا تبخل على نفسك بالدعاية كلما أمكنك ذلك، فلا تعرف متى تأتي الفرصة المناسبة، فكل تخصص لها تطبيق عملي بلا شك ينتظر التلاقي مع من يحتاج الاستفادة منه، يجب عليك الوصول إليه. تلخص هذه الوسائط الإضافية ورقتك بسرعة وتجعلها أكثر جاذبية للقراء للوهلة الأولى. مثال على هذه الطريقة: من هنا

الكلمات الرئيسية والمفتاحية

يجب أن تركز على الكلمات المفتاحية والتي تكون بعد المقدمة وهي جيدة لتحسين ظهور بحثك على محركات البحث، نشر مقالك البحثي على أحد مواقع المجلات العلمية يساعدك في انتشار بحثك، عليك انتقاء كلمات رئيسية جيدة تعبر عن موضوعك، ابتعد عن الكلمات العامة مثل كلمة “التربة” أو “البترول” أو “الميكانيكا” كن أكثر تحديدًا أجعل الكلمات الرئيسية في بحثك مقيدة وذات دلالة ضيقة وأكثر ارتباطًا ببحثك الذي أنت على وشك نشره.

تأكد من أن بحثك جديد

لا أعني بذلك أن يكون بحثك هو فريد من نوعه بحيث يعد ابتكارًا أو اختراعًا في مجالك، ولكن على الأقل لا يكون قد قتل بحثًا، حاول أن يكون بحثك يقدم إضافة حقيقية لحقل البحث العلمي الذي تكتب فيه، كلما كان بحثك أكثر حصرية، كلما شجع المراجعين على تقييم ورقتك البحثية، حيث عليك أن تعمل على تطوير المعرفة الحالية في مجالك، لا أن تكرر ما هو موجود بالفعل.

ما رأيك في إجراء بحث عن نتائج الأبحاث المنشورة في مجال تخصصك، ما الذي يمكنك تقديمه من أجل مراجعة الأقران في هذا الموضوع. البحث الشامل عن أحدث النتائج والتي يمكن الاستشهاد بها وإضافتها إلى محتوى ورقتك البحثية هو إسهام ممتاز، النتائج قد تجلب شيئًا جديدًا إلى المجال، مجال البحث العلمي يفضل الدراسات التي تتجاوز الحدود ويكون لها نتائج جديدة وغير متوقعة.

حافظ على البساطة

هذا هو السهل الممتنع، يجب ألا تنجر وراء إغراء المصطلحات، والإغراق في التفاصيل، لا تضيع في متاهة البحث العلمي فتخرج ورقتك البحثية معقدة صعبة الفهم، هناك قيمة حقيقية في جعل بحثك أكثر بساطة، سيجعل هذا عملك أكثر سهولة في التناول، وبالتالي أكثر شهرة –بإذن الله –حاول أن تكتب لجمهور غير خبير، تخيل على سبيل المثال أن باحثًا أخر من قسم مختلف يقرأ بحثك، هل يمكنه الاستفادة من البحث دون الحاجة للاستعانة بمراجع أخرى لتفسير ورقتك البحثية؟ هنا تكون قد أصبت الهدف.

ثلاثة وعشرون نصيحة لتحسين جودة البحث العلمي
ثلاثة وعشرون نصيحة لتحسين جودة البحث العلمي

تأكد من أن نتائجك مثيرة بما فيه الكفاية

يجب ألا تكون نتائجك جديدة فحسب، بل يجب أن تكون مهمة أيضًا. سيكون جذب القراء والاستشهادات أمرًا سهلاً إذا كانت النتائج مثيرة بدرجة كافية لتشجيع الآخرين على البناء على ما اكتشفته.

لا تسرق نفسك!

ربما تريد الاستشهاد بشيء سبق أن ذكرته في ورقة بحثية سابقة. يجب توخي الحذر الشديد، لأن إعادة استخدام كلماتك المحددة هو سرقة أدبية. استخدم اقتباسات قصيرة من ورقتك السابقة، وضعها بين علامات اقتباس واستشهد بالأصل.

استخدم قالب المجلة، حتى في المراحل الأولى

يمكن أن تكون مراجعة الأقران عملية مزعجة للأعصاب، في انتظار آراء حول ما إذا كان يجب نشر ورقتك في المجلة أم لا. قم بزيادة فرصك في الحصول على تقييمات جيدة من خلال تقديم عملك في تنسيقه النهائي. أغلب المجلات العلمية توفر قالبًا يمكنك تنزيله والالتزام بضوابط التنسيق والترتيب، سيمنح ذلك ورقتك مظهرًا أكثر احترافًا منذ البداية.

اجعل الموضوع وثيق الصلة بمجال البحث والمجلة

بعض المجلات أو الإصدارات الخاصة لبعضها لها نطاق تغطية واسعة في مجالها، والبعض الأخر أكثر تخصصًا وتعمقًا، يجب أن تتناسب ورقتك البحثية بشكل وثيق مع نطاق المجلة، حتى لا تتعرض للرفض، ويمكنك التحايل على ذلك بإضافة فقرة أو جزء يسير داخل البحث يدعم موقفك ويجعل بحثك ضمن اهتمامات المجلة.

اجعله موجزًا

التشعب في العرض والمعلومات الزائدة عن الحد، لن تفعل شيء سوى جعل ورقتك طويلة ومسهبة بلا داعي، وتفتقر إلى الوضوح وتضعف البنية الدقيقة للبحث، راجع بحثك أكثر من مرة وفي كل مرة حاول حذف جزء، بغير إخلال بالمحتوى، كلما كان بحثك موجزًا كلما كان أكثر تركيزًا ويدور حول الموضوع مما يعطي بحثك موضوعية أكثر وزخمًا أكبر.

حافظ على انسيابية التدفق في العرض

ساعد القارئ لورقتك البحثية على التقدم في القراءة بشكل منطقي وسلس، يجب أن تكون كتابتك بأسلوب خطي للأمام، هذا يجعل مساهمتك متماسكة ومبسطة، في هذه الخطوة عليك التركيز والمراجعة أكثر من مرة لكي يكون ما كتبته بالفعل منطقي التسلسل، بسيط الانتقال بين المعلومات، يتخذ مسار خطي للأمام. عليك سؤال نفسك باستمرار، ماذا لو كنت قارئ من خارج المجال، هل يمكنني التقدم في القراءة؟

ابق على اتصال مع المؤلفين المشاركين

من الجيد أن تكون الورقة البحثية خاصة بك وحدك، لكن من الجيد أيضًا إشراك مؤلفين آخرين إلى بحثك، تضمن مراجعة أجزاء ورقتك البحثية من الزملاء في التخصص مزيدًا من القوة والأصالة العلمية. تضمن مراجعة الأقسام الأخرى من الورقة أن عملك لا يكرر نفسه.

المبادلة والمشاركة

نحن في القرن الحادي والعشرين، هناك المئات من الأوراق البحثية التي تنشر كل يوم إن لم تكن آلاف، لا مانع من عرض ورقتك البحثية على زملاءك وأخذ رأيهم فيما كتبته، سواء كان بإشراكهم في تأليف الورقة من الأساس أو مجرد مراجعتها وإعطاءك بعض الملاحظات، لا تكن منعزلًا عن محيطك، كل الباحثين في مركب واحدة، وكما يساعدونك سيأتي يوم وتساعدهم، يمكن أن تساعدك ملاحظاتهم في اكتشاف أخطاء ربما تخطر على بالك. كما يمنحك ذلك وقتًا تبتعد فيه ورقتك البحثية لحين مراجعتها من الزملاء والعودة إليها لاحقًا لمراجعتها بعد وقت من الراحة، سوف تكتشف آفاق جديدة كليًا قد أغفلتها في أول مرة.

الأساليب والنتائج أولاً، ثم الملخص، ثم المقدمة، ثم الخاتمة لاحقًا

لست جديدًا في مجال البحث العلمي حتى يتم تقديم هذه النصيحة، أنت بالفعل تعرف هذه المعلومة وتقدرها، ولكن هناك غيرك الكثير من الطلاب الذين لا يزالون على الطريق، هذه النصيحة جديرة بالملاحظة، قد يتغير محتوى وطريقة عرض موضوعك بشكل طفيف لكنه مؤثر للغاية، ستكون المقدمة والخاتمة أكثر دقة عند تركها للنهاية.

اعتني جيدًا بالمخططات والرسوم البيانية

لا شيء في ورقتك مهم مثل بياناتك. تشكل اكتشافاتك الأساس الأساسي للقطعة. لذلك يجب أن تكون واضحة وسهلة الفهم. يجب أن تكون الرسوم البيانية والصور عالية الدقة والتفاصيل دقيقة وحديثة قدر الإمكان.

تحسين اللغة

اللغة هي الوسيلة التي تنقل خبراتك ومعارفك في ورقتك البحثية إلى الأخرين، اهتم باللغة أثناء كتابة ورقتك البحثية ولا مانع من طلب خدمة التدقيق اللغوي من أحد المختصين. يمكنك الرجوع إلينا في هذا الخصوص من هنا. قد يكون بحثك غير متعلق باللغة التي تكتب بها بحثك ولكن ذلك لا يمنع من أن تكون النصوص مكتوبة بشكل صحيح متبعًا قواعد الإملاء والنحو والترقيم بشكل جيد، تذكر أن الدراسة المكتوبة بشكل جيد تشجع على القراءة وتكون أسهل في فهمها.

لا تنسى شكر من قدم لك مساعدة

قد يكون هذه النصيحة بديهية أكثر من كونها نصيحة، ولكن كثيرًا ما يغفل الباحثون –العرب خاصة –عن شكر من قدم لهم الدعم أثناء إعداد الدراسة سواء من الزملاء أو حتى من أمين المكتبة الذي ساعدك في توفير المراجع، أو حتى زوجتك التي وفرت لك جوًا مناسبًا لكتابة بحثك. تذكر أن من لم يشكر الناس لم يشكر الله.

لا تهمل مراجعة ثبت المراجع

هل هناك باحث لا يهتم بالمراجع؟ للأسف نعم، كثيرًا ما تعرض لنا في أكاديمية أبجد العديد من الأبحاث التي لا تهتم بالمراجع على النحو الصحيح، قد نجد الباحث قد ذكر توثيقًا في متن البحث، ولم يذكر المرجع في ثبت المراجع في نهاية البحث، أو يذكر أن هذه المعلومة قد وردت في المرجع السابق ولا يكون هو المرجع المقصود، اهتم بالمراجع، فالعلم تراكمي كما تعلم، وعليه فإن البناء الصحيح يجب أن يقوم على قواعد صحيحة، ومن تلك القواعد ذكر المراجع التي استخدمت في إعداد ورقتك البحثية. يمكن أن تساعدك أدوات مثل EndNote و Mendeley في تنسيق المراجع في ورقتك.

أعلن عن أي تضارب في المصالح

يحتاج جميع المؤلفين إلى تحديد ما إذا كان لديهم أي علاقات أو اهتمامات يمكن أن تؤثر على الورقة أو نتائجها. يتضمن ذلك أي اتصالات (مالية أو غير مالية) بالمنظمات أو الحكومات.

اقرأها مرة أخرى

إن النظر إلى عملك بمجموعة جديدة من العيون هو أقدم خدعة في الكتابة، لكنها خدعة جيدة لا تقل عن ذلك. ابتعد عن البحث بضعة أيام وعد في اليوم التالي للتحقق من تناسق عملك. يمكن أن يساعدك الفحص النهائي في العثور على الأخطاء الطفيفة.

روّج لمقالك

بعد نشر ورقتك. ستؤدي مشاركة عملك عبر الإنترنت إلى جعله أكثر وضوحًا للآخرين وقد يزيد من فرص الاقتباس. أصبح الترويج لبحثك أمرًا سهلاً الآن بفضل مشاركة الإمكانات على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث قد يكون لديك بالفعل العديد من العلاقات الأكاديمية والصناعية، مثل Twitter أو LinkedIn.

إذا كان لديك أي استفسار أو تود طلب خدمة كتابة المحتوى العلمي يمكن ببساطة النقر على الرابط التالي:

تدوينات أخرى

المزيد من المقالات في نفس المجال

ما هو البحث الكمي؟ |...

ما هو البحث الكمي؟ يُعرَّف البحث الكمي بأنه تحقيق منهجي للظواهر من خلال جمع البيانات القابلة للقياس الكمي وتنفيذ التقنيات…

كيفية كتابة النتائج لورقة بحثية

هل حان الآن وقت كتابة النتائج في ورقتك البحثية؟ في هذا المقال سوف نوضح كيفية كتابة النتائج بشكل منهجي للإجابة…

نقاش حول المناهج البحثية

يقصد بالبحث العلمي الاستقصاء الذي يتميز بالتنظيم الدقيق لمحاولة التوصل إلى معلومات أو معارف أو علاقات جيدة والتحقق من هذه…

خصائص المعرفة العلمية أو التفكير...

إن البحث العلمي هو مجموع الجهود الفكرية، التي قام بها الإنسان مستندًا لأساليب علمية وقواعد منهجية في ذلك، وهو ما…

خطوات عملية لتحديد مشكلة البحث

البحث العلمي له خاصية التماسك، حيث تتصل المقدمات بالنتائج، وترتبط النتائج بالمقدمات، في تناغم وانسجام، من هذا المنطلق يجب على…
ما هي أهمية نشر الابحاث العلمية في المجلات المتخصصة؟

ما هي أهمية نشر الابحاث...

طالما كانت الكتابة هي أهم وسيلة تتواصل بها الأجيال السالفة بالأجيال القادمة، ولولا الكتابة لم يكن ثمة علم يذكر، إذ…

أخطاء في كتابة مشكلة البحث

البداية الحقيقية للبحث العلمي تكون بتحديد المشكلة التي يدور حولها البحث، لأنها المكان الذي تذكر فيه لماذا قمت بهذا البحث،…
التوثيق في البحوث والدراسات الإنسانية: وفقا لدليل جمعية علم النفس الأمريكية APA

التوثيق في البحوث والدراسات الإنسانية:...

 نشأة طريقة APA للتوثيق يُفترض على كل مؤسسة علمية أن تعتمد أحد النظم العالمية في التوثيق أو أن يكون لها…

السرقة العلمية والاقتباس

ما هو الاقتباس أو السرقة العلمية يعني الانتحال استخدام الكلمات أو الآراء أو المعلومات الواقعية الدقيقة من شخص آخر دون…
طريقة صياغة أسئلة البحث وأشهر الأخطاء

طريقة صياغة أسئلة البحث وأشهر...

لماذا يعتبر سؤال البحث ضروريًا لعملية البحث؟ في مرحلة ما خلال مسيرتك التعليمية أو العلمية، سيُطلب منك كتابة بحث علمي،…

منهجية البحث في العلوم الاجتماعية

إذا كان العلم بوجه عام هو الكشف عن الحقيقة والوصول إليها وتفسيرها واكتشافها وتبيانها عن طريق التدقيق في القواعد المجردة…
همسات في الارتقاء بكتابة البحوث العلمية

همسات في الارتقاء بكتابة البحوث...

البحث العلمي ليس مجرد تجميع جملة من الاقتباسات والنصوص وتوثيقها من مراجعها، في موضوع ما، ثم ترتيبها والتعليق على بعضها،…
نصائح لكتابة مقدمة بحث احترافية

نصائح لكتابة مقدمة بحث احترافية

مقال سابق أن المقدمة تكتب أخر البحث لكي تتضمن كافة أجزائها الضرورية، والتي لا تتوفر إلا بعد الانتهاء من البحث،…

إرسال طلب خدمة

تواصل الأن
1
كيف يمكنني مساعدتك