السرقة العلمية والاقتباس

إن البحث العلمي هو مجموع الجهود الفكرية، التي قام بها الإنسان مستندًا لأساليب علمية وقواعد منهجية في ذلك، وهو ما يسمى الطريقة العلمية، راغبًا في السيطرة على المشكلات المحيطة به، أو ببيئته الاجتماعية، إلى جانب رغبته في اكتشاف الظواهر وأسبابها والقوانين التي تحكم الكون ككل، وبالتالي تحديد العلاقة بين هذه القوانين وتلك الظواهر.
إن البحث العلمي هو مجموع الجهود الفكرية، التي قام بها الإنسان مستندًا لأساليب علمية وقواعد منهجية في ذلك، وهو ما يسمى الطريقة العلمية، راغبًا في السيطرة على المشكلات المحيطة به، أو ببيئته الاجتماعية، إلى جانب رغبته في اكتشاف الظواهر وأسبابها والقوانين التي تحكم الكون ككل، وبالتالي تحديد العلاقة بين هذه القوانين وتلك الظواهر.

ما هو الاقتباس أو السرقة العلمية

يعني الانتحال استخدام الكلمات أو الآراء أو المعلومات الواقعية الدقيقة من شخص آخر دون منح الشخص الفضل. يمنح الكتاب المصداقية من خلال أساليب التوثيق المقبولة، مثل الاقتباس المحصور بين هلالين أو الحواشي السفلية أو التعليقات الختامية؛ قائمة بسيطة من الكتب والمقالات ليست كافية. الانتحال هو ما يعادل السطو الفكري ولا يمكن التسامح معه في الإطار الأكاديمي. يمكن أن تتراوح عواقب الانتحال من الفشل في الواجب المقدم إلى الطرد من الجامعة.

على سبيل المثال، تخيل أنك تعمل بجد على ورقة وأنك فخور بها حقًا. تقوم بتسليمها إلى أستاذك وتحصل على امتياز. بعد مرور عام، وجد طالب يدرس نفس الفصل ورقتك البحثية. يعيد الطالب كتابة الورقة ويضع اسمه / اسمها عليها. سلموها وحصلوا على الامتياز أيضًا. لقد قاموا بسرقة ورقتك. كيف تفعل تشعر؟ هذا هو نفس استخدام مصدر دون توثيقه.

علاوة على ذلك، فإن الاستشهاد بعملك بشكل صحيح له العديد من الفوائد الإيجابية. يساعد الاستشهاد بمصادر المعلومات والأفكار بشكل صحيح في ورقتك أيضًا على تطوير مصداقية افتراضاتك، خاصةً إذا كنت تقوم بتضمين الأفكار أو الآراء التي قد يختلف معها بعض الأشخاص.

كيف أتجنب الاقتباس؟

تأكد من منح المؤلفين الأصليين الفضل الذي يستحقونه من خلال توثيق واستشهاد الأفكار والفقرات التي تقتبسها وتعيد صياغتها وتلخيصها. لا يتعين عليك الاستشهاد بالمعرفة العامة التي يعرفها كل طالب عادي. على سبيل المثال، من المعروف أن كأس العالم لعام 2022 سيقام في قطر. ومع ذلك.

ما هي أنماط الاقتباس / التوثيق؟

كلما قمت بالتلخيص أو إعادة الصياغة أو الاقتباس، يجب عليك توثيق مصادرك أو الاستشهاد بها وفقًا لأسلوب الاقتباس المعتمد. يختلف كل نمط قليلاً للتأكيد على المعلومات المختلفة، وتنجذب معظم الحقول نحو أسلوب معين. على سبيل المثال، غالبًا ما تستخدم العلوم الإنسانية توثيق شيكاغو لأنها تؤكد على ذكر المؤلف، بينما تستخدم العلوم التطبيقية غالبًا APA لأنها تؤكد على العام. من المرجح أن يقرر أساتذتك أسلوب الاقتباس الذي يفضلونه للتكليف الذي تقوم به أو المجلة التي تحاول النشر فيها.

ما هي إعادة الصياغة وكيف أفعل ذلك؟

اقرأ أولاً العمل الأصلي، وتأكد من فهمك له، وضعه جانبًا، ثم اكتب الأفكار الرئيسية بكلماتك الخاصة متخيلًا أنك تشرحها لشخص سيقرأ مقالتك. إذا كنت تواجه مشكلة في صياغتها في كلماتك الخاصة، فمن المحتمل أنك لا تفهمها جيدًا بما يكفي للكتابة عنها. عند الانتهاء، استشهد بالمؤلف وفقًا لنمط الاقتباس الذي تستخدمه.

استعارة لغة المؤلف الأصلي وطريقة بناء الجملة بشكل كامل من ذلك المصدر، حتى ما الاستشهاد به، هو سرقة أدبية، لا تقم ببساطة باستبدال المرادفات للكلمات الأصلية للمؤلف؛ بل إعادة ترتيب الأفكار وبناء الجملة أيضًا.

مثال على الاقتباس الخاطئ

يعد التدريب من المفاتيح الأساسية لتطوير وتحسين العنصر البشري من خلال تزويده بالمعلومات والمعارف التي تنقصه، وتنمية قدراته ومهاراته، وتعديل اتجاهاته وقناعاته، وذلك في سبيل رفع مستوى كفاءته وتحسين أدائه وزيادة إنتاجه وتحقيق أهدافه الخاصة والوظيفية إلى أقصى قدر ممكن من الجودة والسرعة والاقتصاد. (مساعدة، 2008، ص .8). ولهذا يحتل التدريب أهمية قصوى بوصفه عنصرا رئيسيا في عملية التنمية الإدارية ولذلك فإن نجاح التدريب في تحقيق أهدافه يتطلب عناية فائقة في التخطيط والتنفيذ والمتابعة ضمانا لتحقيق الغايات المنشودة، حتى يتمكن الفرد العامل من تأدية عمله بالشكل الأمثل. (الخطيب، 2006، ص .287)

بالرغم من التزام الكاتب بالتوثيق لكنه لم يوضح ما الذي اقتبسه وما هو من كلامه.

مثال على الاقتباس الصحيح

يعتبر الاستثمار الأجنبي المباشر حسب مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية: “استثمارات تشمل علاقة طويلة الأجل وتعكس المصلحة الدائمة والسيطرة على كيان مقيم في أحد الاقتصاديات (المستثمر الأجنبي المباشر أو المشروع الأم) في أحد المشروعات المقيمة في أحد الاقتصاديات غير اقتصاد المستثمر الأجنبي المباشر أو المشروع التابع للفرع الأجنبي”.

تعريف صندوق النقد الدولي FMI: “ذلك النوع من أنواع الاستثمار الدولي الذي يعكس هدف حصول كيان مقيم في اقتصاد ما على مصلحة دائمة في مؤسسة مقيمة في اقتصاد أخر وتنطوي هذه المصلحة على وجود علاقة طويلة الأجل بين المستثمر المباشر والمؤسسة بالإضافة إلى تمتع المستثمر المباشر بدرجة كبيرة من النفوذ في إدارة المؤسسة”

تعريف محاضرات الأمم المتحدة للتجارة والتنمية: CNUCED “الاستثمار الأجنبي المباشر هو ذلك النشاط الذي يترتب عنه تدخل مباشر في المراقبة والتسيير والإشراف على المشاريع الاستثمارية المنشأة في اقتصاد ما من طرف مؤسسة قائمة في اقتصاد آخر”.

لقد حدد الباحث هنا ما هو مقتبس من المصدر وما هو كلامه والتزم بالتوثيق -ملحوظة: كان التوثيق بنظام الحواشي.

أقرأ أيضاً : التوثيق في البحوث والدراسات الإنسانية: وفقا لدليل جمعية علم النفس الأمريكية APA

ماذا لو أردت استخدام الاقتباس المباشر؟

عندما تستخدم اقتباسًا مباشرًا، يجب عليك:

  • إعادة إنتاج كلمات المؤلف تمامًا
  • إرفاق الكلمات الأصلية للمؤلف بين علامتي اقتباس في ورقتك.

تعمل علامات الاقتباس هذه كإشارة للقارئ أن الكلمات الموجودة في الاقتباسات ليست ملكك. إذا لم تستخدم علامات الاقتباس، على الرغم من الاستشهاد بالمصدر، فأنت لا تزال تنتحل. قدم مصادرك بشكل صحيح: راجع علامات الاقتباس التي تم إسقاطها.

تدوينات أخرى

المزيد من المقالات في نفس المجال

ما هو البحث الكمي؟ |...

ما هو البحث الكمي؟ يُعرَّف البحث الكمي بأنه تحقيق منهجي للظواهر من خلال جمع البيانات القابلة للقياس الكمي وتنفيذ التقنيات…

كيفية كتابة النتائج لورقة بحثية

هل حان الآن وقت كتابة النتائج في ورقتك البحثية؟ في هذا المقال سوف نوضح كيفية كتابة النتائج بشكل منهجي للإجابة…

نقاش حول المناهج البحثية

يقصد بالبحث العلمي الاستقصاء الذي يتميز بالتنظيم الدقيق لمحاولة التوصل إلى معلومات أو معارف أو علاقات جيدة والتحقق من هذه…

خصائص المعرفة العلمية أو التفكير...

إن البحث العلمي هو مجموع الجهود الفكرية، التي قام بها الإنسان مستندًا لأساليب علمية وقواعد منهجية في ذلك، وهو ما…

خطوات عملية لتحديد مشكلة البحث

البحث العلمي له خاصية التماسك، حيث تتصل المقدمات بالنتائج، وترتبط النتائج بالمقدمات، في تناغم وانسجام، من هذا المنطلق يجب على…

ثلاثة وعشرون نصيحة لتحسين جودة...

في هذا المقال نقدم لك ثلاثة وعشرون نصيحة مفيدة حول تحسين جودة ورقة البحث الخاصة بك، لقد قمنا بتحرير أكثر…
ما هي أهمية نشر الابحاث العلمية في المجلات المتخصصة؟

ما هي أهمية نشر الابحاث...

طالما كانت الكتابة هي أهم وسيلة تتواصل بها الأجيال السالفة بالأجيال القادمة، ولولا الكتابة لم يكن ثمة علم يذكر، إذ…

أخطاء في كتابة مشكلة البحث

البداية الحقيقية للبحث العلمي تكون بتحديد المشكلة التي يدور حولها البحث، لأنها المكان الذي تذكر فيه لماذا قمت بهذا البحث،…
التوثيق في البحوث والدراسات الإنسانية: وفقا لدليل جمعية علم النفس الأمريكية APA

التوثيق في البحوث والدراسات الإنسانية:...

 نشأة طريقة APA للتوثيق يُفترض على كل مؤسسة علمية أن تعتمد أحد النظم العالمية في التوثيق أو أن يكون لها…
طريقة صياغة أسئلة البحث وأشهر الأخطاء

طريقة صياغة أسئلة البحث وأشهر...

لماذا يعتبر سؤال البحث ضروريًا لعملية البحث؟ في مرحلة ما خلال مسيرتك التعليمية أو العلمية، سيُطلب منك كتابة بحث علمي،…

منهجية البحث في العلوم الاجتماعية

إذا كان العلم بوجه عام هو الكشف عن الحقيقة والوصول إليها وتفسيرها واكتشافها وتبيانها عن طريق التدقيق في القواعد المجردة…
همسات في الارتقاء بكتابة البحوث العلمية

همسات في الارتقاء بكتابة البحوث...

البحث العلمي ليس مجرد تجميع جملة من الاقتباسات والنصوص وتوثيقها من مراجعها، في موضوع ما، ثم ترتيبها والتعليق على بعضها،…
نصائح لكتابة مقدمة بحث احترافية

نصائح لكتابة مقدمة بحث احترافية

مقال سابق أن المقدمة تكتب أخر البحث لكي تتضمن كافة أجزائها الضرورية، والتي لا تتوفر إلا بعد الانتهاء من البحث،…

إرسال طلب خدمة

تواصل الأن
1
كيف يمكنني مساعدتك