التوثيق في البحوث والدراسات الإنسانية: وفقا لدليل جمعية علم النفس الأمريكية APA

 نشأة طريقة APA للتوثيق

يُفترض على كل مؤسسة علمية أن تعتمد أحد النظم العالمية في التوثيق أو أن يكون لها نظامها الخاص، فقد يثار بين الحين والآخر الحديث حول أهمية التوثيق العلمي للبحث العلمي، حيث يعتبر من دعائم البحث العلمي وأن هناك ضرورة ملحة لتطويره في مختلف المجالات. ومن أكثر نظم التوثيق شهرة في الدراسات الإنسانية نسق توثيق المصادر الصادر عن الجمعية النفسية الأمريكية APA Style وهو سمي بذلك اختصار لاسم الجمعية American Psychological Association، حيث يتم في العلوم الإنسانية توثيق المصادر في نهاية البحث وفقا لطريقة أو نسق موحد من أجل توحيد توثيق المراجع في متن البحث ونهايته.

يُفترض على كل مؤسسة علمية أن تعتمد أحد النظم العالمية في التوثيق أو أن يكون لها نظامها الخاص، فقد يثار بين الحين والآخر الحديث حول أهمية التوثيق العلمي للبحث العلمي، حيث يعتبر من دعائم البحث العلمي وأن هناك ضرورة ملحة
يُفترض على كل مؤسسة علمية أن تعتمد أحد النظم العالمية في التوثيق أو أن يكون لها نظامها الخاص، فقد يثار بين الحين والآخر الحديث حول أهمية التوثيق العلمي للبحث العلمي، حيث يعتبر من دعائم البحث العلمي وأن هناك ضرورة ملحة

في عام 1928 اجتمع الكتاب ورجال الأعمال لمناقشة كيفية كتابة المقالات لنشرها، وتوفير طريقة لإعداد الكتاب الجدد للبحوث والمقالات، وبناءً على هذا الاجتماع صدر تقرير تبنته لجنة البحوث الدولية، ونشر عام 1929 في جريدة “المنظمة الأمريكية النفسية” APA في (7) صفحات، واقتراح اعتماده للكتابة بشكل عام.

وخلال السبعين سنة الماضية أعيد صياغته عدة مرات، وتم إضافة الكثير من التعديلات. كانت أول مراجعة له عام 1952، وطبعت المراجعة في كتاب مكون من (60) صفحة. ثم تمت مراجعته مرة أخرى عام 1974 ليخرج في (136) صفحة. ثم في عام 1983 طبع في (208) صفحة. ثم خرجت الطبعة الرابعة عام 1994 في (368) صفحة. ونظرا للتقدم السريع في التكنولوجيا، وتعدد المراجع فيها فقد تم إصدار الطبعة الخامسة لدليل نشر جمعية علم النفس الأمريكية عام 2001، الذي وضع ليقل من المشاكل التي يقع فيها الكثير من طلبة الماجستير حين يقومون بتوثيق المراجع التي استخدموها في بحوثهم. وللتقليل من اختلاف وجهات النظر حول كيفية التوثيق في متن الرسالة وصفحة المراجع.

أقرأ أيضاً :

ما هي أهمية نشر الابحاث العلمية في المجلات المتخصصة؟

الجدير بالذكر؛ أن هناك أنماطا أخرى كثيرة مثل(MLa) و (Chicago) لكن نمط (APA) هو الشائع والمعتمد في الأبحاث المكتوبة في مجال العلوم الإنسانية. كما أن التوثيق العلمي ينقسم إلى نوعين رئيسيين هما: التوثيق في متن الرسالة (الاقتباس)، والتوثيق في صفحة المراجع، والمراجع الموثقة في المتن يجب أن تتطابق مع المراجع الموثقة في قائمة المراجع.

طريقة التوثيق عند الاقتباس النصي

عند الاقتباس لأقل من (40) كلمة يضم خلال البحث ويوضع فقط داخل أقواس. ويلحق بالاسم الأخير الكاتب، ثم فاصلة، ثم سنة النشر. ثم فاصلة ورقم الصفحة إن وجد.

مثال:

“ويتفق دارسو ابن خلدون على أنه قدم نموذجا اقتصاديا تحليليا جيدا للتطور الاقتصادي وكيف يتم في مجتمعات انتقلت من مراحل البداوة اللامستقرة إلى الاستقرار الريفي الزراعي.” (الحبيب، 1995، ص99)

إذا كان عدد الكلمات (40) فأكثر تكتب بدون أقواس، فلابد من إبرازه بشكل واضح ومميز عن سياق لغة البحث بكتابته في فقرة منفصلة وبضغطه بمقدار خمس مسافات عن بداية ونهاية الأسطر العادية. (1 TAB). وإذا اشتمل على أكثر من مقطع فإن الكلمة الأولي لكل مقطع ستبعد بمقدار خمس مسافات أخرى.

مثال:

وينظر عودة وملكاوي (1987، ص ص 85-86) إلى البحث التربوي ضمن إطار مفهوم العلم، وقد خلصا إلى تعريفة من خلاله هذا الإطار بقولهما:

“يقع مفهوم البحث ضمن إطار مفهوم العلم. ويتبادر للذهن فورا أن المقصود هو البحث العلمي، أي البحث الذي يتبع……..”

في حال كان هناك أكثر من كاتب، نكتبهم ونضع حرف الواو قبل اسم الكاتب الأخير. مثلا: (الأحمد، اليوسف، الغنام، والشايجي. 2005) د. في حال عدم وجود تاريخ للنشر نضع د.ت.

مثلا: (الغانم، د.ت.، ص55) أو (وزارة التربية، د.ت.، ص.75)

في حال عدم وجود مؤلف، نضع أول كلمة أو كلمتين من عنوان المقالة.

مثال: (التلوث البيئي، 1999، ص.15)

التوثيق عند الاقتباس داخل اقتباس

إذا كان هناك اقتباس فيما تم اقتباسه فإنه يوضع داخل قوس واحد فقط “أصاب الناس قحط في خلافة أبي بكر الصديق، فذهبوا إليه وقالوا: [يا خليفة رسول الله. إن السماء لم تمطر، وقد توقع الناس الهلاك فماذا نصنع؟]. فقال لهم: [انصرفوا واصبروا]. آخر النهار، وصلت عيرا لعثمان بن عفان”.

إذا كان اقتباسك لأكثر من (40) كلمة ويتضمن اقتباس يكتب بنفس طريقة الاقتباس العادي لكن يضاف للاقتباس قوسين صغيرين أصاب الناس قحط في خلافة أبي بكر الصديق – رضي الله عنه – فلما اشتد الأمر ذهبوا إلى أبي بكر وقالوا: “يا خليفة رسول الله. إن السماء لم تمطر. وإن الأرض لم تنبت. وقد توقع الناس الهلاك فماذا نصنع؟”. فقال لهم: “انصرفوا واصبروا” فلما كان آخر النهار، وصلت عيرا لعثمان بن عفان.

تكتب علامات الترقيم بعد الأقواس إلا إذا كانت جزء من النص المنقول. وعند نقل جزء من النص وحذف جزء ثم العودة وأخذ جزء ثاني يستعاض عن الجزء المحذوف ب ثلاث نقاط.

أصاب الناس قحط في خلافة أبي بكر الصديق…ذهبوا إلى أبي بكر وقالوا: “يا خليفة رسول الله. إن السماء لم تمطر، … وقد توقع الناس الهلاك فماذا نصنع؟” فقال لهم: انصرفوا واصبروا”… وصلت عيرا لعثمان بن عفان.

حبذا أن يبدأ الاقتباس وينتهي بمنتصف جملة (فقط الشاهد).

إذا أردت لفت النظر إلى كلمة / كلمات معينة اكتبيها بالمائل يتبعها كلمة (ملحق مائل) عند الاقتباس من موقع الكتروني والمقال ليس به أرقام صفحات يوضع رقم الفقرة مع استخدام الرمز ؟؟؟

توثيق الاقتباس غير المباشر (القراءة وإعادة الصياغة)

إذا كان في بداية فقرة يكتب اسم المؤلف، وبين قوسين يوضع تاريخ الإنتاج:

ورد عن ابن باز (1415) جواز حج المرأة لوالدها إذا كان متوفيا

وفي دراسة حول مستويات القلق، أشار الخضر (2001) أنه يوجد تفاوت كببر في مستويات….إذا كان ضمن مقطع، يوضع اسم المؤلف وتاريخ الإنتاج بين قوسين (فقط السنة) أجاز الإسلام حج الأبناء لوالديهم المتوفين (ابن باز (1415). حيث يحث على الأعمال الخيرة لهم إذا كان المقصود هو التعليق على العمل بحد ذاته فإنه يكتب في فقرة خاصة في عام 1415 ابن باز ذكر جواز…

توثيق الاقتباس من مرجع لمؤلفين

يكتب كلا الاسمين وبنفس الترتيب الموجود في المرجع كل مرة يرد فيها هذا المرجع أجاز الإسلام حج الأبناء لوالديهم المتوفين (ابن باز & ابن عثيمين، 1415)، حيث يحث على الأعمال الخيرة لهم.

إذا ورد للمؤلفين عملين في نفس السنة فإن الأول يكتبه بجانبه أ، والثاني ب.

أجاز الإسلام حج الأبناء لوالديهم المتوفين (ابن باز & انب عثيمين، 1415 (أ)، حيث يحث على الأعمال الخيرة لهم (ابن باز & ابن عثيمين. 1415 (ب)

Several studies (Johnson, 1991 a. 1991b, 1991c; singh, 1993)

الاقتباس من مرجع لثلاث مؤلفين

أول مرة يرد فيها ذكر المرجع تذكر أسماء جميع المؤلفين وبنفس ترتيبها على المرجع بالإضافة إلى تاريخ الإنتاج.

أجاز الإسلام حج الأبناء لوالديهم المتوفين (ابن باز. ابن عثيمين، ابن جبرين. 1415)، حيث يحث على الأعمال الخيرة لهم.

عند وروده في النص في بداية فقرة يكتب فقط المؤلف الأول وآخرون بالإضافة تاريخ الإنتاج ورد عن الشيخ ابن باز وآخرون ( 1415) جواز حج المرأة لوالدها إذا كان متوفيا

عند وروده في النص في وسط فقرة يكتب فقط المؤلف الأول وآخرون بدون إضافة تاريخ الإنتاج أجاز ابن باز وآخرون حج الأبناء لوالديهم المتوفين، حيث يحث على الأعمال الخيرة لهم، الاقتباس من مرجع لستة مؤلفين فأكثر:

يكتب اسم المؤلف الأول والسنة فقط إذا كان مرجعين مشتركين نكتب أسماء المشاركين إلى أن نصل إلى اسم مختلف.

Kosslyn, Koening, barrett, Cave, tang, and Gabrieli (1996)

Kosslyn, Koenig, Gabrieli, Tang, Marsolek, and Daly (1996)

حالات أخرى خاصة بالاقتباس:

عند استخدام عملين مشتركين لعدد من المؤلفين مع اختلاف بسيط ولهما نفس التاريخ لابد من كتابة ما يميز (الاسم الأول والسنة مشترك).

(ابن باز، ابن جبرين، ابن عثيمين. 1415، وابن باز، ابن عثيمين، ابن جبرين، ابن غصون 1415) اختصار كلا المرجعين يكون ابن باز وآخرون. 1415.

للتمييز بينهما يتم كتابة المرجع الأول كاملا ابن باز، ابن جبرين، ابن عثيمين، 1415، وابن باز، ابن عثيمين، وآخرون. 1415) عندما يكون المؤلف منظمة أو هيئة تكتب في النص كاملة.

هناك حالات عندما يكون الاسم طويل، يكتب أول مرة كاملا ويلحقه اختصار الجمعية السعودية التربوية والنفسية (جستن). 1420.

In the reference list: National Institute of Mental health (1999)

First text citation: (National Institute of Mental Health (NIMH), 1999).

Subsequent text citations: (NIMH, 1999)

عندما يكون اسم المؤلف غير معروف، يكتب عنوان المقال والتاريخ.

On free care (“Study Finds,” 1982)

(Anonymous,1998)

عندما يكون اسم العائلة متشابه فلابد من ذكر مختصر الاسم الأول.

R. D. Luce (1959) and P. A. Luce  (1986)

عند الاقتباس من مرجعين لنفس المؤلف. يكتب اسم المؤلف وسنتي الإنتاج

Past research (Edeline & Weinberger, 1991, 1993)

إذا تم الاقتباس لمقطع معين من عدة مراجع فإننا نكتبها مرتبة أبجديا

Several studies (Balda, 1980: Kamil. 1988: pepperberg & Funk, 1990)

إذا لم يتوفر تاريخ الإصدار يكتب اسم المؤلف ويوضع بدل التاريخ بدون ورد عن ابن تيمية (بدون) جواز عند الاقتباس من مراسلات خاصة (خطابات، بريد الكتروني مكالمة هاتفية…) يكتب اسم الشخص، محادثة خاصة، التاريخ.

T. K. Lutes (personal communication, April 18, 2001

التوثيق في قائمة المراجع

بعد نهاية فصول البحث مباشرة تأتي قائمة المراجع التي استعان بها الباحث في متن بحثه بحيث يتم ترتيب قائمة المراجع وفق الضوابط التالية من الدليل الصادر عن الجمعية الأمريكية (APA) النسخة الخامسة:

عدم ترقيم المراجع.

يتم ترتيب المراجع حسب الأحرف الهجائية للاسم الأخير مع إهمال (أل) التعريف في الترتيب.

يكون تباعد أسطر المرجع الواحد مفردا (1سم). يكون تباعد الأسطر بين كل مرجعين مزدوجا (2سم).

عندما يطول توثيق المرجع الواحد لأكثر من سطر فيجب أن تكون الأسطر الأخرى بعيدة (خمس مسافات) عن هامش السطر الأول.

كل مرجع لابد أن يحوي: المؤلف، سنة النشر. العنوان، دار النشر بما في ذلك المدينة، الدولة (إذا كان كتاب) اسم المجلة، العدد، ورقم الصفحة.

إذا كانت المراجع عربية وأجنبية نبدأ بالعربية أولا كل مرجع لابد أن يحوي: المؤلف. سنة النشر، العنوان، دار النشر بما في ذلك المدينة. الدولة (إذا كان كتاب)، اسم المجلة، العدد، ورقم الصفحة.

الاتصالات الخاصة لا ترد في المراجع فقط في المحتوى من الممكن استخدام الاختصارات المعروفة عند كتابة المراجع

توثيق الكتب

الاسم الخير، الاسم الأول، (سنة النشر) عنوان الكتاب بخط مائل (ط ثم رقم الطبعة إن وجد) المدينة، الولاية. الدولة: الناشر:

أبو معال، سعيد محمد. (1990) أثر وسائل الأعلام على الطفل (ط3) عمان: دار الشروق

Bandura, A. J. (1977). Social learning theory. Englewood Cliffs, NJ: prentice Hall

توثيق فصل من كتاب

المؤلف. (التاريخ). اسم الفصل. اسم المحرر. اسم الكتاب. ص – ص. الموقع: دار النشر.

Dunn, E.R. (1980). Memory in text. In V.M. Rentel (Eds.), Reading aspects (pp.55-60). Elmsford, NY: prgamonpres.

توثيق كتاب مترجم

المؤلف. (التاريخ). اسم الكتاب (المترجم). المدينة. الدولة: دار النشر.

كيرك، ف & كالفنت. هـ (1993) صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية (ترجمة د. زيدان السرطاوي) عمان. الأردن: دار الفكر للنشر والتوزيع.

توثيق كتاب لمؤلفين اثنين وحتى ستة مؤلفين نضع أسماء الكتاب بحسب ترتيب ورودهم على غلاف الكتاب أو صفحة العنوان.

الشايجي، يوسف خليفة، والكمالي، رؤوف. (2000). أحاديث الاحتكار حجيتها وأثرها في الفقه الإسلامي (ط.3) بيروت: دار ابن حزم، توثيق كتاب له أكثر من ستة مؤلفين.

تكتب أمساء المؤلفين حتى المؤلف السادس ثم نضيف عبارة وآخرون.

توثيق كتاب لمجموعة مؤلفين (أو وكالة حكومية) كناشر

Australian Bureau of Statistics (1991). Estimated resident population by age and sex in statistical local areas. New south wales. June, 1996 No. 3209.1

Canberra, Australian Capital Territory: Author.

توثيق كتاب بلا مؤلف أو محرر

Merriam-webster’s collegiate dictionary (10th ed) (1993). Springfield, MA: Merriam- Webster.

توثيق كتاب محرر

Gibbs, J. T., & amp; Huang, L. N. (Eds). (1991). Children of color: psychological interventions with minority youth. San Francisco: Jossey-Bass.

توثيق أعمال المؤتمرات المنشورة. مقالة أو فصل في كتاب محرر

Deci, E. L., & amp; Ryan, r. M. (1991). A motivational approach to self: Integration in personality, in R. eienstbier (Ed), Nebraska Symposium on Motivation: vol. 38. perspectives on motivation (pp.237-288) Lincoln: University of Nebraska press.

توثيق رسالة دكتوراه في ملخصات رسائل الدكتوراه هذه تخضع لعدة اعتبارات تبعا للمصدر الذي تم استقاءها منه عموما في العادة تستقى من رسائل دكتوراه موجودة بالجامعة حينها يكون التوثيق: الباحث (العائلة. اسمة الأول ثم الثاني إن وجد) (التاريخ) عنوان الرسالة (رسالة دكتوراه. اسم الجامعة. سنة نشر الرسالة المصدر التي أخذت منها الرسالة) ملخص. أرقام الصفحات.

Bower, D. L. (1993). Empolyee assistant programs supervisory referrals: Characteristics of referring and nonreferring supervisors. Dissertation Abstracts International, 54 (01). 534B. (UMI No. 93, 15947)

العتيبي، خالد عيد (2008). الاعتماد والاستقلال عن المجال الإدراكي وعلاقته بالخيال وحب الاستطلاع لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة البحرين، الصخير. دولة البحرين.

توثيق المجلات

اسم المؤلف. (التاريخ). اسم المقال. اسم المجلة. العدد (الإصدار)، ص – ص.

Bretschneider, J. G., & McCoy, N. L. (1968). Healthier Behavior in 80 to 120-year-olds. Archives of usual behavior, 14 (2), 343-350.

توثيق بحث في مجلة علمية، مؤلف واحد إلى خمسة مؤلفين

Mellers, B. A. (2000). Choice and the relative pleasure of consequences. Psychological Bulletin, 126, 910-924.

توثيق بحث في مجلة علمية ستة مؤلفين فأكثر

Wolchik, S. A., West, S. G., Sandler, I. N., Tein, J., Coatsworth, D., Lengua, L., et al. (2000). An experimental evaluation of theory-based mother and mother-child programs for children of divorce. Journal of consulting and Clinical psychology, 68,843-856.

بعد المؤلف السادس يذكر اسمه المختصر، ويستخدم et al. للإشارة إلى بقية مؤلفين المقال. وثق داخل النص باستخدام الأقواس التالية كل مرة (بما في ذلك المرة الأولي) يوثق العمل على النحو التالي (Wolchik et al., 1993):

توثيق بحث في مجلة علمية قيد النشر

Zuckerman, M., & amp; Kieffer, S.C. (In press). Race differences in face-ism: Does facial prominence imply dominance? Journal of Personality and Social psychology.

توثيق مقالة علمية في دورية علمية غير انجليزية والعنوان مترجم إلى الانجليزية

Ising, M. (2000)

Intensitatsabhangigkeit evozierter. PotenZRal im EEg: Sind impulsive pedrsonen Augmenter oder Reducer? Intensity dependence in event-related EEG potentials: Are impulsive individuals augmenters or reducers?

Zeitschrift fur Differentielle und Diagnostische psychologie, 21, 208-217.

توثيق بحث في دورية لباحثان

تتألف عملية توثيق بحث في دورية من العناصر الرئيسة التالية: مؤلف البحث. تاريخ النشر. عنوان البحث. معلومات الاسترجاع. عنوان الدورية ومعلومات المطبوعة، وإذا كان البحث لمؤلفين يوثق بالشكل التالي:

المؤلف 1 والمؤلف 2 (التاريخ). العنوان. عنوان الدورية، رقم المطبعة وتاريخها، أرقام الصفحات التي يوجد بها البحث.

توثيق مقالة مترجمة من دورية أجنبية

وهنا يكتب التوثيق باللغة العربية بالشكل التالي:

مؤلف المقال. (تاريخ الترجمة). عنوان المقال. اسم المترجم، عنوان الدورية، رقم المطبوعة وتاريخها. الصفحات.

توثيق مقالة من موسوعة

نستخدم هذه القاعدة في حال كان اسم الكاتب مكتوبا على المقالة، أو في حال كان هناك مؤلف (أو أكثر) لكل الموسوعة وبالتالي يكون مؤلف لكل مقالاتها.

الاسم الأخير، الاسم الأول. (سنة النشر). عنوان المقالة. في اسم الموسوعة بخط مائل (ج. رقم الجزء. ص ص. مدى الصفحات). مكان النشر: الناشر.

الخالدي، حسين (1993). حصر القلق، في موسوعة علم النفس والتحليل النفسي (ص ص 304- 305). الكويت: دار سعاد الصباح.

توثيق مقالة من موسوعة دون معرفة المؤلف (نبدأ بعنوان المقالة):

نستخدم هذه القاعدة في حال لم يكن هناك مؤلف لا للموسعة بشكل عام أو للمقالة.

عنوان المقالة. (سنة النشر). في اسم الموسوعة بخط مائل (ج. رقم الجزء، ص ص . مدى الصفحات).

مكان النشر: الناشر.

التلوث البيئي. (1996). في الموسوعة العربية العالمية (ج.7، ص ص . 128-130).

الرياض: مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع، توثيق مجلة من الإنترنت.

اسم المؤلف. (التاريخ). اسم المقال. اسم المجلة، العدد. ص – ص. تاريخ الحصول على المعلومة.

Electronic reference formats. (2000, October 12). Retrieved October 23, 2000, from http://www.apa.org/journals/webref.html

توثيق مقالة منشورة في الانترنت

من المهم في المقالات من الإنترنت توثيقها بذكر تاريخ الدخول على الموقع واسترجاع المقالة وذكر الرابط URL ومع ذلك هناك مقالات على الإنترنت.

ترتكز على المصادر المطبوعة: وهذه توثق بـ: المؤلف. (التاريخ). العنوان. (النسخة الإلكترونية) المصدر المطبوع، العدد. الصفحات. تاريخ الدخول على الموقع. الرابط وكما يلاحظ توضع بعد العنوان عبارة نسخة الكترونية بين قوسين.

ترتكز على موقع مجلة الكترونية في الانترنت فقط:

وهنا نفس التوثيق السابق مع حذف الجملة (نسخة الكترونية)

Fredrickson, B. L. (2000, March7). Cultivating positive emotions to optimize health an well-being, prevention & amp; treatment 3, Article 0001a Retrieved November 20, 2000, from http://journals:apa.org/prevention/volume3/pre00300001a.htm1

تنسيق موضوع من الشبكة العنكبوتية

الاسم الأخير لمؤلف. الاسم الأول. (سنة نشر المقالة، اليوم الشهر). عنوان المقالة بخط مائل. استرجعت في تاريخ اليوم الشهر، السنة من …….http://www

فقيه. أشرف. (2005، 19 يوليو) الإسلام الآتي من الغرب. استرجعت في تاريخ 17 مايو. 2007 من: http://www.nashiri.net/content/view/2342/26

تنسيق مقال في صحيفة

اسم المؤلف. (التاريخ). اسم المقال. اسم الصحيفة، ص –ص.

Schwartz, J. (1993, September, 30). Obesity affects economics. The Washington Post, p. A12.

تنسيق مخطوطات غير منشورة موثقة في الجامعة

Depret, E., F., & amp; Fiske, S. T. (1993). Perceiving the powerful: Intriguing individuals versus threatening groups. Unpublished manuscript, University of Massachusetts at Amherst.

توثيق التقارير من مصادر المعلومات التربوية (ERIC)

اسم المؤلف. (التاريخ). عنوان التقرير. اسم الجهة الناشرة. رقم ERIC

وإذا وضعت المؤسسة الناشرة رقما (مثل رقم التقرير ورقم العقد ورقم البحث) يكتب ذلك الرقم بين قوسين مباشرة بعد العنوان. ولا تستخدم النقطة بين عنوان التقرير وما بداخل الأقواس. بعد ذلك معلومات النشر: وفيها تكتب الاسم تماما كما ظهر على المطبوعة محددا القسم المعنى والمكتب والوكالة أو المعهد الذي نشر وأنتج التقرير أن وجدا. بالنسبة لتقارير وثائق خدمات الإيداع مثل (ERIC-NTIS) يرفق رقم الوثيقة بين قوسين في نهاية القيد ولا تستخدم النقطة بعد رقم الوثيقة المؤلف (التاريخ). العنوان. (رقم التقرير). اسم المكتب والوكالة والمعهد. (رقم الوثيقة)

Mead, J. (1992). Looking at old pholographs: Investigating the teacher novice (Report No. NCRTL-RR-92-4). East Lansing, Ml: National Center for Research on Teacher Learning. (ERIC Document Reproduction Service No. ED 346 082)

توثيق المعلومات المسترجعة: المصادر الإلكترونية يزود البيان المسترد تاريخ استرجاع المعلومات المستردة بالإضافة إلى اسم وعنوان المصدر.

Electronic reference formats recommended by the American Psychological Association. (2000, October, 12). Retrieved October, 23, 2000 from “http://www. apa.org/jornals/web

النشرة الإخبارية على شبكة الإنترنت فقط

Glueckauf, R. L., Whitton, J., Baxter, J.. Baxter, J , Vogelgesang, S., Hudson, M.. et ;al. (1998. July). Vidocounseling for families of rural teens with epilepsy-Project    update. Telehealth News, 2(2).  Retrieved June 6, 2000. from “http://www.telehealth.net/

توثيق وثيقة متعددة الصفحات لمنظمة خاصة، (التاريخ غير متوافر)

Greater    New    Mil ford    (Q)    Area Healthy Community 2000, Task Force on Teen and Adolescent Issues (n.d.) Who has lime for a family meal? You do! Retrieved October 5, 2000. From “http://www.familymealtirne.org target=”

توثيق رسالة معلقة إلى اجتماع على الشبكة أو مجموعة النقاش:

Simons, D   J. (2000, July  14). New resources  for  visual  cognition  [Msg 31]. Message posted to “http://groups.yahoo.com/” target-“

توثيق ملف البيانات والمتوافر من خلال الدوائر الحكومية

National Health Interview Survey- Current health topics: 1991-Longitudinal study of aging (vision 4) [Data file). Hyattsville, MD: National Center for Health Statistics http://forum.moalem,net/showthread.php?t=150

المؤلف الأصلي للمقال: أ. إسراء محمد عبد ربه، أخصائية معلومات بالمنظمة العربية للتنمية الإدارية

تدوينات أخرى

المزيد من المقالات في نفس المجال

ما هو البحث الكمي؟ |...

ما هو البحث الكمي؟ يُعرَّف البحث الكمي بأنه تحقيق منهجي للظواهر من خلال جمع البيانات القابلة للقياس الكمي وتنفيذ التقنيات…

كيفية كتابة النتائج لورقة بحثية

هل حان الآن وقت كتابة النتائج في ورقتك البحثية؟ في هذا المقال سوف نوضح كيفية كتابة النتائج بشكل منهجي للإجابة…

نقاش حول المناهج البحثية

يقصد بالبحث العلمي الاستقصاء الذي يتميز بالتنظيم الدقيق لمحاولة التوصل إلى معلومات أو معارف أو علاقات جيدة والتحقق من هذه…

خصائص المعرفة العلمية أو التفكير...

إن البحث العلمي هو مجموع الجهود الفكرية، التي قام بها الإنسان مستندًا لأساليب علمية وقواعد منهجية في ذلك، وهو ما…

خطوات عملية لتحديد مشكلة البحث

البحث العلمي له خاصية التماسك، حيث تتصل المقدمات بالنتائج، وترتبط النتائج بالمقدمات، في تناغم وانسجام، من هذا المنطلق يجب على…

ثلاثة وعشرون نصيحة لتحسين جودة...

في هذا المقال نقدم لك ثلاثة وعشرون نصيحة مفيدة حول تحسين جودة ورقة البحث الخاصة بك، لقد قمنا بتحرير أكثر…
ما هي أهمية نشر الابحاث العلمية في المجلات المتخصصة؟

ما هي أهمية نشر الابحاث...

طالما كانت الكتابة هي أهم وسيلة تتواصل بها الأجيال السالفة بالأجيال القادمة، ولولا الكتابة لم يكن ثمة علم يذكر، إذ…

أخطاء في كتابة مشكلة البحث

البداية الحقيقية للبحث العلمي تكون بتحديد المشكلة التي يدور حولها البحث، لأنها المكان الذي تذكر فيه لماذا قمت بهذا البحث،…

السرقة العلمية والاقتباس

ما هو الاقتباس أو السرقة العلمية يعني الانتحال استخدام الكلمات أو الآراء أو المعلومات الواقعية الدقيقة من شخص آخر دون…
طريقة صياغة أسئلة البحث وأشهر الأخطاء

طريقة صياغة أسئلة البحث وأشهر...

لماذا يعتبر سؤال البحث ضروريًا لعملية البحث؟ في مرحلة ما خلال مسيرتك التعليمية أو العلمية، سيُطلب منك كتابة بحث علمي،…

منهجية البحث في العلوم الاجتماعية

إذا كان العلم بوجه عام هو الكشف عن الحقيقة والوصول إليها وتفسيرها واكتشافها وتبيانها عن طريق التدقيق في القواعد المجردة…
همسات في الارتقاء بكتابة البحوث العلمية

همسات في الارتقاء بكتابة البحوث...

البحث العلمي ليس مجرد تجميع جملة من الاقتباسات والنصوص وتوثيقها من مراجعها، في موضوع ما، ثم ترتيبها والتعليق على بعضها،…
نصائح لكتابة مقدمة بحث احترافية

نصائح لكتابة مقدمة بحث احترافية

مقال سابق أن المقدمة تكتب أخر البحث لكي تتضمن كافة أجزائها الضرورية، والتي لا تتوفر إلا بعد الانتهاء من البحث،…

إرسال طلب خدمة

تواصل الأن
1
كيف يمكنني مساعدتك