أخطاء في كتابة مشكلة البحث

البداية الحقيقية للبحث العلمي تكون بتحديد المشكلة التي يدور حولها البحث، لأنها المكان الذي تذكر فيه لماذا قمت بهذا البحث، ما هي المعضلة أو الفكرة التي تحاول شرحها وتفسيرها أو إثباتها. ففي بيان المشكلة يفترض أن تذكر الافتراضات المسبقة، في مجال البحث. ويجب أن تكون المشكلة معروضة بشكل واضح وناضج من حيث المبنى والمقصد، وكذلك خالية من الأخطاء التي قد تؤدي إلى رفض الدراسة بالكلية.

لا يمكن البدء في كتابة المشكلة دونما الاطلاع على الدراسات والأدبيات السابقة المنشورة في التخصص، من أجل تكوين فكرة جيدة، ومن أجل أن تكون دراستك ذات قيمة بحثية، وليست تكرار لجهود أخرين. من المستحسن تشكيل مشكلة البحث كسؤال. يساعد على تحديد طريقة البحث. ثم يقدم البحث بأكمله إجابة على السؤال.

الغرض الأساسي من كتابة مشكلة البحث

  • تعريف القارئ على أهمية الموضوع قيد الدراسة. وتوجيه القارئ إلى أهمية الدراسة وأسئلة البحث أو الفرضيات المتبع.
  • يضع البحث في سياق محدد ويرسم معالم ما سيتم التحقيق فيه.
  • يوفر إطارًا للإبلاغ عن النتائج ويشير إلى ما قد يكون ضروريًا لإجراء الدراسة ويشرح كيف ستقدم النتائج هذه المعلومات.

الأخطاء المتكررة عند تكوين المشكلة البحثية

اختيار الباحث لموضوع بحث تقليدي مستهلك

يقع بعض الباحثين في خطأ كبير وهو صياغة مشكلة ذات مسألة تقليدية، الحماس غير مطلوب في هذا الموضع. التحمس لموضوع محدد، وإغلاق التفكير على هذا الموضوع، لا يُمكن الباحث من صياغة بحث علمي ذا قيمة مضافة إلى المجال. يجب أن تكون المشكلة معبرة عن لفظها “مشكلة” ما هي المشكلة التي جعلتك تستفرغ وسعك وتستهلك وقتك لحلها؟ وإلا فإن موضوع البحث الذي ستؤدي إليه المشكلة البحثية، سيكون بحثًا تقليديًا لا يحمل أهمية، الانغلاق على قضية محددة دون الرجوع إلى الدراسات السابقة والاطلاع على بيان المشكلة ونتائجها، يحرم الباحث من اختيار موضوع أكثر حداثة وأهمية لمجال تخصصه.

أقرأ أيضاً : التوثيق في البحوث والدراسات الإنسانية: وفقا لدليل جمعية علم النفس الأمريكية APA

اختيار الباحث لمشكلة بحثية من خارج تخصصه

الكلمات خداعة، فإذا لم يكن الباحث ملمًا بالمجال البحثي وإطار تخصصه، فقد يختار موضوعًا أو مشكلة تنتمي إلى نطاق تخصص أخر، مما يؤدي إلى إضاعة الوقت بلا فائدة.

ألا يمثل الموضوع المختار مشكلة بحثية فعلاً

قد يتصور الباحث المبتدئ أن كل ما يصادفه من مشكلات في حياته المهنية أو الشخصية هي مشكلة ترتقي لتكون مشكلة بحثية، على العكس تمامًا، هناك بعض المشكلات التي يمكن حلها من خلال الاطلاع على بعض الدراسات والأدبيات ذات الصلة بالموضوع، أو تحل في نقاش بين المتخصصين، وصولًا إلى حل لها، يجب أن تكون المشكلة قوية، وتحتاج إلى بحث ودراسة وربما تجربة، أو استطلاع، حتى يكون الموضوع المختار ممثلًا لمشكلة حقيقية.

أن يختار الباحث مشكلة ذات طابع شخصي

كثيراً ما تكون نتائج هذه البحوث مفيدة نظراً لحماس الباحث لها إلا أن في هذه الحالة يكون البحث محدود النتائج ولا يمكن تعميمه وبالتالي يكون الموضوع أو المشكلة غير مناسبة.

أن يجبر الباحث على اختيار مشكلة غير مقتنع بها

في بعض الأحيان يُفرض موضوع معين على الباحث من قبل مشرفه أو المؤسسة التي يعمل بها، وهي لا تقع في نطاق اهتماماته، ما يفقده الحماس للعمل عليها، وتصبح إجراءات البحث صورية، شكلية، ليست ممتعة للباحث، وبالتالي لا تكون ممتعة للقارئ، نحن لا نكتب الأبحاث “كمالة عدد” لابد أن يكون الباحث مقتنع بالفكرة ومتحمس لها ليخرج البحث بالفعل يعالج قضية ما محددة.

أن تكون المشكلة قديمة وسبق لبحوث سابقة أن تناولتها

بمعنى أن على الباحث التأكد من أن الموضوع المختار لم تسبق دراسته بنفس الأهداف، وبنفس المتغيرات وربما نفس الاجراءات وبالتالي لم يعد هناك داع لبحث اّخر في الموضوع ذاته أو المشكلة ذاتها.

أن تكون المشكلة أكبر من قدرات الباحث وإمكاناته

على الرغم مما سبق إلا أننا ننصح في ذات الوقت أن تكون المشكلة التي يحاول بحثك الإجابة عليها في نطاق إمكانياتك أو إمكانيات المؤسسة التي تمول البحث، فلا تتحمس لفكرة مهمة كبيرة، وإن كانت جديرة بالبحث، دون أن تتأكد من توافر الإمكانيات المادية والبشرية والزمنية لمناقشتها، بعض الدراسات قد تحتاج إلى فريق بحثي من تخصصات مختلفة، والبعض الأخر قد يحتاج إلى سنوات من الدراسة، أو أن يتطلب إجراء البحث مواد وأجهزة غير متوفرة ولا يمكن للباحث توفيرها.

إغفال الباحث إجراء دراسة استطلاعية للتأكد من المشكلة

يفيد في كثير من الحالات إجراء دراسة استكشافية (استطلاعية) للوقوف على وجود المشكلة، وتحديد أبعاد المشكلة ومتغيرات البحث، والتعرف على الصعوبات التي قد تواجهك في دراسة المشكلة. في ضوء نتائج هذه الدراسة يمكنك تقرير الاستمرار في بلورة خطتك البحثية، أو إدخال بعض التحسينات على فكرة البحث أو حدودها أو أساليب وإجراءات الإدارة، أو يمكنه تغيير رأيه في البحث. الموضوع ككل.

يشير مصطلح مشكلة البحث إلى تعبير واضح عن مجال الاهتمام الذي يتطلب فهماً واضحاً وتقصيًا متعمدًا. في حين أنه يقدم اقتراحًا واسعًا وسؤالًا قيمًا، إلا أن مشكلة البحث لا توضح كيفية القيام بشيء ما.

إذا واجهتك أي عوائق في صياغة المشكلة البحثية أو تريد تكليف أحد بمساعدتك فيها لا تتردد في الاتصال بنا سواء من خلال نموذج الاتصال أو بمتابعتنا على منصات التواصل الاجتماعي.

صياغة المشكلة

يجب على الباحث وصف الحالة أو الظاهرة بشكل واضح ومباشر، دون المبالغة أو التهوين، وأن يتم صياغة عباراته في شكل عبارات تقريرية يفهم منها القارئ ماهية المشكلة، ويتحمس لاستكمال الورقة العلمية لإيجاد حل لها من خلال البحث المقترح. ومن الأخطاء يقع فيها الباحث في صياغة مشكلة البحث:

  • الخلط بين تحديد المشكلة والاحساس بالمشكلة، فبعض الباحثين تكتفي بالإحساس المشكلة فقط.
  • الخلط بين مشكلة البحث وأسئلة البحث، فمشكلة البحث ليست هي أسئلته.
  • التعبير عن المشكلة بسؤال يحل المشكلة.
  • كتابة المشكلة البحثية بلغة سيئة وركيكة، إذ يضع الأغلب عنوان البحث هو المشكلة دون مراعاة التمهيد لها وتحديد أبعادها وأسباب اختيارها، فنجد سردًا طويلًا بلا قيمة، مجرد فقرات نظرية، لا تحدد مشكلة ولا تساعد على الحماس باستكمال البحث والتعرف على القضية.
  • اعتماد معظم الطلبة على نظام موحد في صياغة مشكلة البحث وتحديدها.
  • عدم التحديد الواضح للمشكلة وابعادها، مع عدم اجابة المشكلة على [من وأين ومتى وماذا ولماذا].

يجب الشرح بشكل كامل لكيفية اختيار مشكلة البحث الخاصة بك، سواء كانت مستمدة من تجربتك الخاصة أو تجربة الآخرين، أو المؤلفات العلمية التي أظهرت لك أن مشكلة البحث الخاصة بك لم يتم تناولها في هذه الأدبيات، أو النظريات التي تراها على أنها بها أوجه قصور. وإن اختار من النظريات فأي النظريات اختار منهم؟ هل يقصد توضيحها أو تأكيدها، أو توضيح تناقضها، أو أن بها أخطاءً منهجية، أو التوفيق بين آراء متضاربة؟

العثور على مشكلة البحث هو مجرد جزء واحد من مهمة ورقة البحث. يجب عليك تطوير سؤال بحث، وصياغة فرضية، وكتابة بيان أطروحة، ثم كتابة ورقة البحث الخاصة بك. يمكن أن يتطلب الكثير من العمل، والذي يتطلب الكثير من الاهتمام والوقت.

تدوينات أخرى

المزيد من المقالات في نفس المجال

ما هو البحث الكمي؟ |...

ما هو البحث الكمي؟ يُعرَّف البحث الكمي بأنه تحقيق منهجي للظواهر من خلال جمع البيانات القابلة للقياس الكمي وتنفيذ التقنيات…

كيفية كتابة النتائج لورقة بحثية

هل حان الآن وقت كتابة النتائج في ورقتك البحثية؟ في هذا المقال سوف نوضح كيفية كتابة النتائج بشكل منهجي للإجابة…

نقاش حول المناهج البحثية

يقصد بالبحث العلمي الاستقصاء الذي يتميز بالتنظيم الدقيق لمحاولة التوصل إلى معلومات أو معارف أو علاقات جيدة والتحقق من هذه…

خصائص المعرفة العلمية أو التفكير...

إن البحث العلمي هو مجموع الجهود الفكرية، التي قام بها الإنسان مستندًا لأساليب علمية وقواعد منهجية في ذلك، وهو ما…

خطوات عملية لتحديد مشكلة البحث

البحث العلمي له خاصية التماسك، حيث تتصل المقدمات بالنتائج، وترتبط النتائج بالمقدمات، في تناغم وانسجام، من هذا المنطلق يجب على…

ثلاثة وعشرون نصيحة لتحسين جودة...

في هذا المقال نقدم لك ثلاثة وعشرون نصيحة مفيدة حول تحسين جودة ورقة البحث الخاصة بك، لقد قمنا بتحرير أكثر…
ما هي أهمية نشر الابحاث العلمية في المجلات المتخصصة؟

ما هي أهمية نشر الابحاث...

طالما كانت الكتابة هي أهم وسيلة تتواصل بها الأجيال السالفة بالأجيال القادمة، ولولا الكتابة لم يكن ثمة علم يذكر، إذ…
التوثيق في البحوث والدراسات الإنسانية: وفقا لدليل جمعية علم النفس الأمريكية APA

التوثيق في البحوث والدراسات الإنسانية:...

 نشأة طريقة APA للتوثيق يُفترض على كل مؤسسة علمية أن تعتمد أحد النظم العالمية في التوثيق أو أن يكون لها…

السرقة العلمية والاقتباس

ما هو الاقتباس أو السرقة العلمية يعني الانتحال استخدام الكلمات أو الآراء أو المعلومات الواقعية الدقيقة من شخص آخر دون…
طريقة صياغة أسئلة البحث وأشهر الأخطاء

طريقة صياغة أسئلة البحث وأشهر...

لماذا يعتبر سؤال البحث ضروريًا لعملية البحث؟ في مرحلة ما خلال مسيرتك التعليمية أو العلمية، سيُطلب منك كتابة بحث علمي،…

منهجية البحث في العلوم الاجتماعية

إذا كان العلم بوجه عام هو الكشف عن الحقيقة والوصول إليها وتفسيرها واكتشافها وتبيانها عن طريق التدقيق في القواعد المجردة…
همسات في الارتقاء بكتابة البحوث العلمية

همسات في الارتقاء بكتابة البحوث...

البحث العلمي ليس مجرد تجميع جملة من الاقتباسات والنصوص وتوثيقها من مراجعها، في موضوع ما، ثم ترتيبها والتعليق على بعضها،…
نصائح لكتابة مقدمة بحث احترافية

نصائح لكتابة مقدمة بحث احترافية

مقال سابق أن المقدمة تكتب أخر البحث لكي تتضمن كافة أجزائها الضرورية، والتي لا تتوفر إلا بعد الانتهاء من البحث،…

إرسال طلب خدمة

تواصل الأن
1
كيف يمكنني مساعدتك